شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف احمد بن يوسف الاهدل 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عمر ابراهيم شلبي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف انور الشلتوني سورة الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رائد محمد الوصابي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف معتز الغنام سورة يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف احمد عبد الغفار بحبح سورتان الفرقان و ابراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد عبد العزيز عبد الدائم 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد محمد زكريا سورتان الزمر و فاطر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف طارق فتحي احمد سورتان الكهف و الزلزلة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الله بن علي النفجان سورة النساء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-23-2014, 01:00 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي الغلو والعلمانية وعمارة الأرض


الغلو والعلمانية وعمارة الأرض



وائل بن إبراهيم بركات






قال تعالى: ﴿ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴾ [هود: 61].

وقال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ [الأعراف: 10].

لقد خلق الله سبحانه وتعالى البشر في الأرض، بقصد عبادته سبحانه وتعالى، إلهًا واحدًا لا شريك له ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56].

وحتى يقوم الإنسان بهذه الغاية؛ سخَّر الله له كلَّ ما في الكون لأجله، السموات والأرض، والكواكب والأقمار، والأشجار والأحجار والجبال، والبحار واليابسة، والحيوانات والطيور.

سخَّر الله له ما يراه وما لا يراه، ما يعلمُه وما لا يعلمه؛ حتى يقومَ بالهدف من وجوده في الحياة حقَّ القيام، وهو عبادة الله سبحانه عبادة شاملة، ليست مقطَّعةَ الأوصال، ولا عبادةً مشوهة، ولا عبادة مزاجية؛ وإنما عبادة شموليَّة متوازنة.

فالعبادة هي: كل ما يحبُّه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة؛ ولذا فحياة الإنسان كلها في عبادة، حتى منامه وشهواته وألعابه، إذا ابتغيت بها مرضاة الله سبحانه وتعالى، قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: ((وفي بُضْعِ أحدكم صدقةٌ))، قالوا : يا رسولَ اللهِ، أيأتي أحدنا شهوتَه ويكون له فيها أجرٌ؟ قال : ((أرأيتم لو وضعها في حرامٍ، أكان عليه فيها وزرٌ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلالِ كان لهُ أجرٌ))؛ مسلم ( 1006).

حياة الإنسان كلها في عبادة، ذلك الإنسان من الجسم والروح، فلا يوجد جسم متعبَّد وروح ليست متعبدة، بل هما معًا الروح والجسم، الروح والمادة.

ذلك الإنسان الذي لا تنتهي حياته في الدنيا وتنقطع عن الآخرة، بل حياة الدنيا وحياة الآخرة هما طريق واحد، فلا يوجد طريق للدنيا اسمه العمل، وطريق للآخرة اسمه التدين، إنهما طريق واحد الدنيا والآخرة معًا، والعمل والتدين معًا.

وبهذا التوازن بين الروح والمادة، وبين العمل والتدين، تكون حياة الإنسان عبادة لله سبحانه.


الغلو وعمارة الأرض:
إن عمارة الأرض عبادة مقيدة بطاعة الله سبحانه واتباع أوامره، والامتناع عما نهى عنه، وهذه العمارة مطلوبة من كل البشر؛ ولذا يدعو الإسلام إلى عبادة الله، وليس إلى عبادة المادة التي تورث الإنسانية البغضاءَ، والعداوة، والكراهية، والحروب المدمرة، ويدعو الإسلام إلى البناء والتعاون والتكافل، فلا يوجد تمييز عنصري، ولا تمييز لوني، ولا تمييز جنسي، وبالتالي لا يوجد هناك حقد أو استعمار بالمعنى الشائع اليوم وهو (استخراب)؛ وإنما العدل والكرامة والحرية المستمدة من توحيد الله بالعبادة.

ونتساءل ما هو الغلو؟
يعبر الشرع في الإسلام عن الغلو بالتشديد والتنطع.

والغلو: المبالغة في الشيء بتجاوز الحد؛ ولذا نفَّر الإسلام منه، وحذرنا منه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ((إيَّاكم والغلوَّ في الدين؛ فإنما هلك من قبلكم بالغلو في الدين))؛ صحيح ابن ماجه (2473)، ومسند أحمد (85/5).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هلك المتنطِّعون - قالها ثلاثاً))؛ مسلم (2670).


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تشددوا على أنفسكم؛ فيُشدَّد عليكم؛ فإن قومًا شددوا على أنفسهم، فشُدِّد عليهم، فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات رهْبانِيَّةً ابتدعُوها ما كتَبْناها عليهم))؛ ذكره ابن كثير تفسير سورة الحديد.

عن أنس أن نفرًا من أصحابِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم سألوا أزواجَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم عن عملِه في السر، فقال بعضُهم: لا أتزوَّجُ النِّساءَ، وقال بعضهم: لا آكلُ اللَّحمَ، وقال بعضُهم: لا أنام على فراشٍ، فحَمِدَ اللهَ وأثنى عليه فقال: ((ما بالُ أقوامٍ قالوا كذا وكذا؟ لكني أصلي وأنامُ، وأصوم وأفطرُ، وأتزوَّج النساءَ، فمن رَغِبَ عن سُنَّتي فليس مِنِّي))؛ مسلم (1401).

وبهذه المفاهيم عن الغلوِّ لن يستطيع الإنسان المستخلَفَ أن يعمر الكون، ويعيش فيه في سلام النفس، وسلام المجتمع، وسلام العالم.

وبهذه المفاهيم عن الغلوِّ لن يغمرَ قلبَ الإنسان نورُ الإيمان، ولن تتهذَّب أخلاقه.

التساهل وعمارة الأرض:
إن خير من يمثل الخروج من الدين هي العلمانية، التي هي إقامة الحياة على غير الدين، وبالتالي الضياع، وتنحيةُ الشريعة، واتباع الباطل، والتفنُّن في إبراز العُري والسفور، وقلب موازين المرأة وإخراجها عن مسارها الصحيح.

وبهذه المفاهيم المنحرفة لن نشيد حضارة وعلمًا.

وبهذه المفاهيم تفسد أخلاق الشباب، وتنحَلُّ أخلاق الفتيات، ويخرج جيل بين هذا وذاك.

وبهذه المفاهيم سوف يظهر التعصب الفكري، والإفتاء بغير علم، والخوض في كتاب الله وسنة نبيه بغير فهم ولا وعي ولا إدراك.

إن عمارة الأرض لا تكون إلا بالتوازن بين الروح والمادة، بين طريق الآخرة وطريق الدنيا، ولن تعمر الأرض بغير ذلك.

فعلمانية الغرب المنكرة للدين، وكذلك علمانية الشرق لا تثمر حياةً عامرة بالخير، مليئة بالبناء والحضارة، فالإسلام يمقتُ الخنوع والخضوع إلى الدنيا فتكون هي المسيطرة على حياة الإنسان وأحواله، وكذلك الغلو في الدين، والتبتُّل والرَّهْبنَةُ تُشوِّهُ الإسلامَ، وتدمر عمارة الأرض، فالإسلام ضد الغلو وضد التعصب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الدين يسر، ولن يشادَّ الدينَ أحدٌ إلا غلبه، فسدِّدوا وقاربوا وأبشِروا، استعينوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحةِ وشيءٍ من الدُّلْجةِ))؛ البخاري (39).

إن عمارة الأرض لا تكون إلا بالتوازن بين الثوابت والمتغيِّرات، فالثوابت ممثَّلة في العقائد: (الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره).

والعبادات المفروضة: (الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج).
والعبادات التطوعية: (النوافل، وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء).

والأحكام القطعيَّة الثابتة في الأسرة: المعاملات، والقضاء، والجهاد، والعَلاقات الدولية.

والقيم الأخلاقية التي بين العبد وربه: كالإخلاص، والرجاء، والخشية.

والتي بين العبد ونفسه: كالنظافة، والعفَّة، والصبر، والحياء.

والتي بين العبد والعبد في الجانب الأُسريِّ: كحقوق الآباء، والأزواج، والأولاد، وصلة الرحم.

والجانب المجتمعي: مثل فعل الخير، وحقوق الجار، وقول الصدق، والوفاء بالوعد والعهد، والأمانة والعدل وغيرها.

والقيم الأخلاقية السلبية: (عدم القتل، والسرقة، والزنا، والربا، والشذوذ الجنسي، وشرب الخمر والمخدرات، وأكل مال اليتيم، وشهادة الزور وغيرها).

ويمكن إجمال الثوابت بما ثبت بدليل شرعي (قطعي أو ظني)، أو بإجماع الأمة إجماعًا صحيحًا.

أما المتغيِّرات، فهي الأحكام الاجتهادية القائمة على المصالح المرسلة أو العُرفِ.

وهناك المتغيِّرات الدنيوية: في مجال الزراعة، والصناعة، والطب.

وبهذا التوازن بين الثوابت والمتغيرات لن نجد سبيلاً للغلو، ولن نجد سبيلاً للعلمانية والتساهل.

وبهذا التوازن نعمرُ الأرض، وتتجسد الوحدة العقلية والشعورية والفكرية للأمة، ونبني الحضارة التي تعيد للبشرية جميعًا السلامَ، والأمن، والعدل، والحرية.










ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:56 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات