شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > تفريغ المحاضرات و الدروس و الخطب ---------- مكتوبة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ عبد العلي اعنون رواية ورش من طريق الازرق (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ عبد الله كامل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ ابو يوسف الخرخاشي رواية قالون عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف مصطفى اللاهوني مجزأ صفحات جودة رهيبة كامل 604 صفحة طبعة المدينة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: السلطني برواية حفص مع قصر المنفصل مصحف مقسم صفحات جودة رهيبة كامل 604 صفحة على طبعة المدينة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مفتاح السلطني رواية حفص مع قصر المنفصل مصحف مقسم صفحات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف مصطفى اللاهوني مجزأ صفحات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فرحات هاشمى مع الترجمة مترجم أوردو مقسم أجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فرحات هاشمي مع الترجمة كلمة كلمة مترجم اللغة الأوردية مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: وليد سلامة تلاوات خاشعه (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-22-2014, 05:28 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي حقوق الإنسان في الإسلام

حقوق الإنسان في الإسلام



الشيخ أحمد الزومان






الخطبة الأولى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء: 1].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

يقول ربنا تبارك وتعالى ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ [سورة الإسراء: 70] فحين اختار الله الإنسان لعمارة الأرض جعل له من الحقوق ما ليس لغيره من الخلق وفاضل بين البشر بالحقوق بحسب عبوديتهم لربهم.

فمن مقتضى تكريم الله الإنسان تحريم إهانته وإذلاله بغير حق بغض النظر عن دينه أو لونه أو عرقه أو بلده فهذا حق كفله الإسلام لبني آدم كلهم.

فمن حقوق الإنسان في الإسلام أنه تفضيله على غيره من المخلوقين فجنس البشر له رتبة دنيوية فوق رتبة بقية المخلوقين وإنما وقع الخلاف في تفضيل صالح المؤمنين على الملائكة. فإذا تعارضت الحقوق كان الإنسان مقدما على غيره من بقية المخلوقين.

ومن حقوق الإنسان في الإسلام وجوب العدل مع الناس كلهم من غير تمييز بسبب دين أو لون أو عرق أو بلد حتى العدو يجب العدل معه ويحرم ظلمه ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [سورة المائدة: 8].

ومن حقوق الإنسان في الإسلام أن نفسه معصومة ويحرم الاعتداء عليه بالقتل وما دون ذلك ﴿ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ ﴾ [سورة الإسراء: 33].

ومن اعتدى على أحد من الآدميين بالقتل أو دون ذلك يقتص منه بطلب المجني عليه أو يكلف الجاني بالدية وفق ضوابط شرعية ﴿ وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [سورة المائدة: 45] وقال صلى الله عليه وسلم من قتل له قتيل فهو بخير النَظَرين إما أن يُفْدَى وإما أن يُقْتَل رواه البخاري (2434) ومسلم (1355).

ومن حقوق الإنسان في الإسلام عدم الاعتداء عليه اعتداء معنويا فيحرم تنقص الإنسان والوقوع في عرضه ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [سورة الحجرات: 11].

ومن حقوق الإنسان في الإسلام عصمة مال الإنسان فلا يؤخذ شيء من ماله ولو قل أو يعتدى عليه بغير حق ففي حديث أبي بكرة "إنَّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة" رواه البخاري (4406) ومسلم (1679).

ومن حقوق الإنسان في الإسلام حرية تصرف الرشيد بماله وعدم الحجر عليه سواء كان رجلا أو امرأة سواء كانت في ذمة زوج أو لا على الصحيح ﴿ وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ﴾ [سورة النساء: 6].

ومن حقوق الإنسان في الإسلام حرية الاعتقاد فلا يكره الكافر على الإسلام ﴿ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ﴾ [سورة البقرة: 256]. حتى لو كان من عبدة الأوثان وهذا الذي استقر عليه الأمر ففي حديث بريدة قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه فى خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال ((اغزوا باسم الله فى سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال - أو خلال - فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم)) الحديث رواه مسلم (1731). هذا في حق الكافر الأصلي أما من أسلم طواعية من غير إكراه فيجب عليه أن يلتزم أحكام الإسلام وتطبق عليه ومن ذلك حد الردة فعن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم "من بدل دينه فاقتلوه" رواه البخاري (3017).

ومن حقوق الإنسان في الإسلام ضمان المعيشة الشريفة للإنسان فيجب أن تلبى حوائجه الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن ومركب وذلك من خلال إيجاب النفقات الشرعية ومن خلال فرض الزكاة والكفارات لسد حاجات الفقراء وإذا لم تف بالحاجات وجب سدها من بيت مال المسلمين ففي حديث جابر "أَنَا أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِأَهْلِهِ وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ" رواه مسلم (867).

ومن حقوق الإنسان في الإسلام تأكيد حق الضعفاء وتشريع ما يمنع من ظلمهم والاعتداء عليهم فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة " رواه الحاكم (1/63) وقال حديث صحيح على شرط مسلم.

الخطبة الثانية
في الإسلام الشريعة هي مصدر حقوق الإنسان فالحقوق مأخوذة منها سواء من نصوص خاصة أو من نصوص عامة أو من القواعد العامة للشريعة فما تقرره فهو الحق وما تنفيه فليس حقا وإن رآه الغرب حقا.

فانتهاك حقوق الإنسان يجب أن يرجع إلى حكم ربنا فما يأمر به ربنا ويحكم به فليس انتهاكا بل عدل وإن رأه أعمى البصيرة انتهاكا وإهانة ﴿ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ﴾ [سورة الحج: 18].


الغرب يتعامل بحقوق الإنسان حسب الهوى فتجد أن شعوبه في الجملة تعطى شيئا من تلك الحقوق لكن إذا تعلق الأمر بغيرهم فتنتهك حقوق الشعوب وتحتل البلدان وتنهب خيراتها ويقتل الأبرياء هذه هي البلاد التي تتشدق بحقوق الإنسان وما احتلال العراق وأفغانستان عنا ببعيد.

وحقوق الإنسان عندهم نسبية تختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان فليست حقوق ثابتة بل متغيرة بخلاف حقوق الإنسان في الإسلام.

الغرب يستغل حقوق الإنسان للضغط على الحكام لتنفيذ مطالبه فكم من حاكم ظالم أمدوه وأعانوه فإذا لم ينفذ لهم ما يريدون أثاروا عليه مسألة حقوق الإنسان وأنه منتهك لهذه الحقوق مع أن هذه الانتهاكات ليست وليدة الساعة.

الغرب يستغل حقوق الإنسان لفرض ثقافته على العالم منتهكا خصوصية الدول التي ترجع لدين أو عرف أو غيره وخصوصا ما يتعلق بالمرأة فيريد أن يفرض نموذج المرأة الغربية على الدول تحت غطاء حقوق المرأة.

الحرية لفظ فضفاض ليس له ضابط واضح فلم يقل أحد بعموم هذا اللفظ وأن الإنسان له أن يفعل ما يشاء إنما هو وفق ضوابط فإذا كانت الحرية ليست مطلقة إنما هي وفق ضوابط فالحرية التي ضبطها الخالق وارتضاها لخلقه لاشك أنها أفضل من حرية متغيرة من وضع المخلوق القاصر ﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾ [سورة الملك: 14].

نجد أن البعض يدعو للحرية وينادي بها من مسلم وكافر من بر وفاجر فمن يطالب بالحرية ويدعو لها نقول له ماذا تريد بالحرية فإن كنت تريد بالحرية تحرير الناس من عبودية غير الله وتعبيدهم لله بحيث يكون الخالق هو الحاكم على أقوالهم وأفعالهم واعتقاداتهم فهذا حق وإن كان يريد بالحرية إطلاق الشهوات للشخص باسم الحرية فهذه ليست حرية إنما هي بهيمية فأنت تريد ممن كرمه ربه وفضله أن يكون بمنزلة البهائم وإن كنت تريد بالحرية التخلص من الأوامر والنواهي الشرعية فهذه في الحقيقة تحول من عبودية الله إلى غيره وحين حررته من عبودية الله لم تحرره إنما نقلته من عبودية الخالق إلى عبودية غيره.

هربوا من الرق الذي خلقوا له
وبلوا برق النفس والشيطان


إن كنت تريد بالحرية أن الشعوب هي التي تختار من يحكمها وتحاسب المفسدين وتنحيهم فهذا حق وإن كنت تريد بالحرية تنحية الشريعة وتحكيم القوانين الوضعية فهذه ليست حرية إنما هي دعوى جاهلية ﴿ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾ [سورة المائدة: 50].

لفظ المساواة لفظ يكثر سماعه وأصل الآدميين يستوون في حقوق عامة أشرت إلى أهمها لكنهم يختلفون بأعمالهم فلذا لو سوي بينهم في كل شيء لحصل الظلم فكيف يساوى العامل بالقاعد كيف يساوى البر بالفجر كيف يساوى الذكر بالأنثى فالصواب هو العدل بين الخلق وليس المساواة فيجب العدل ويحرم الظلم فيجازى الشخص على قدر عمله وعلى قدر موافقته لربه. وربنا يأمرنا بالعدل لا المساواة فهذه قاعدة شرعية من أحكم الحاكمين ﴿ أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ ﴾ ﴿ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ﴾ ﴿ قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [سورة المائدة: 100] حتى بين المسلمين أنفسهم ينفى ربنا المساواة بينهم ﴿ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [سورة الحديد: 10] ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [سورة الزمر: 9] ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾ [سورة المجادلة: 11].







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:04 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات