شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة المتنوعة ------------الحج و العمرة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف احمد بن يوسف الاهدل 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عمر ابراهيم شلبي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف انور الشلتوني سورة الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رائد محمد الوصابي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف معتز الغنام سورة يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف احمد عبد الغفار بحبح سورتان الفرقان و ابراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد عبد العزيز عبد الدائم 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد محمد زكريا سورتان الزمر و فاطر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف طارق فتحي احمد سورتان الكهف و الزلزلة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الله بن علي النفجان سورة النساء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-30-2014, 10:12 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي رحلات أهل العلم في الحج

رحلات أهل العلم في الحج



الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير





بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، أفضل من صلَّى وصام، وحجَّ البيت الحرام، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نَهجهم، واقْتفى أثرهم إلى يوم الدِّين، أما بعد:

فيا أيها الإخوة الكرام:



الرِّحلة إلى حج بيت الله الحرام رحلةُ خير وبركة على مَنْ وفقه الله تبارك وتعالى، ومِنْ خيرات هذه الرِّحلة أنَّها مشروع روي، وسبيل من سبل التصنيف عند العلماء؛ يدوِّنون فيها مروياتِهم، ويكتبون فيها ملاقاتِهم بالعلماء، ويذكرون فيها اختياراتِهم العلميَّة في أبواب العلم المختلفة.

ولعلَّ ذلك يصدق قوله - تبارك وتعالى - بل هو مِمَّا يصدق قول الله - تبارك وتعالى -: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ} [الحـج: 27].

ونحن في هذه اللَّيلة نستضيف فضيلة شيخنا العلاَّمة الشيخ الدكتور/ عبد الكريم بن عبدالله الخضير؛ ليحدثنا عن محاضرة - سمعتم بل قرأتم عنوانها - وهي: "رحلة العلماء إلى حج بيت الله الحرام"، وفضيلته حينما يتحدَّث عن هذا الموضوع فإنَّه سيحدثنا حديثَ العارف الخبير؛ فإنه - حفظه الله - له اطِّلاع واسع على كُتُب أهل العلم، وله قراءة مُمتدة في الفُنُون المختلفة.

فنسأل الله أن يثيبه لقاء ما أجاب من هذه الدَّعوة، ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يرفع درجاتِه، وأن يوفِّقه إلى كلِّ خير؛ فليتفضل مشكورًا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد طلب منِّي الأخ الشيخ الفاضل الدكتور/ عبدالمحسن - حفظه الله - أنْ أساهم في دورتهم هذه العلميَّة بحديث عن الرَّحلات العلمية المُتعلقة بالحج.


وهذا الكلامُ في هذا الموضوع لا شكَّ أنَّه يحتاج إلى أديب؛ فجُلُّ مَن كتب في هذا المجال له يد طولى في الأدب، ولا تجدون من أهل العلم الصرف ممن كتب إلاَّ القليل النَّادر، وإذا كتب فإنَّه يكتب منسكًا، يسميه "رحلة"، على طريقة أهل العلم، وأمَّا من كتب في الموضوع ممن يشد القارئ إلى هذه الرِّحلة فهم من لهم عناية في الأدب؛ ولذا تجدون كلَّ من كتب في الجملة له يد طولى في الأدب كما سيأتي في تراجم بعضهم؛ ولذا لو طلب منِّي فضيلته أن أتحدَّث عن رحلتي الخاصة، أو عن رحلاتي إلى الحج ما أجبته؛ لأني لست من أهل الأدب.

الأدب: المقصود به أدب الدَّرس، وإلاَّ فأدب النَّفس معروف، كلُّ من ينتسب إلى العلم يظن فيه - إن شاء الله - هذا.

أنا أتحدث عن الكُتُب والرَّحلات باعتبار أنَّها كتب، ولي شيء من الدِّراية والخبرة بالكتب، لكن مع الأسف أنَّ كتب الرحلات وكتب الدواوين وكتب الأدب عمومًا عندي - في مكتبتي - مركوم بعضها على بعض منذ أمد طويل؛ رجاء أن يتسنَّى الوقت لترتيبها وتنظيمها؛ ولذا لا تجد في هذه الكُتُب مما قرأته ودونته فوائد، إنَّما هي كتب من الكتب الطارفة يعني ما هي من التليدة.

على كلِّ حال، لا بد من إجابة الدَّعوة؛ لأنَّ الدَّاعي له حق عليَّ بلا شك وهو أثير عندي؛ فلا أستطيعُ ردَّ الدَّعوة، وإن كانت كُتُبِي غير مُهيَّأة للنَّظر فيها، لا سيَّما في هذا المجال؛ ولذا قد تجدون شيئًا مما توقعتم أكثر منه.

على كل حال، اللهُ - جلَّ وعلا - أمَرَ نبيَّه إبراهيم - عليه الصَّلاة والسلام - لما بنَى البيت بقوله - جلَّ وعلا -: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحـج: 27].

يقولُ القرطبي: "لما فرغ إبراهيم - عليه السلام - من بناء البيت، وقيل له: أذِّن في الناس بالحج، قال: يا رب وما يبلغ صوتي؟ قال: أذِّن وعليَّ البلاغ، فصَعَدَ إبراهيم - عليه الصلاة والسلام وعلى نبينا - جَبَلَ أبي قبيس وصاح: يا أيُّها النَّاس، إنَّ الله قد أمركم بحجِّ هذا البيت؛ ليثيبكم به الجنة ويجيركم من عذاب النَّار فحجوا، فأجابه - كما في الرِّواية - من كان في أصلاب الرِّجال وأرحام النِّساء: لبيك اللَّهم لبيك، فمن أجاب يومئذ حجَّ على قدر الإجابة، إن أجابه مرَّة حجَّ مرة، وإن أجاب مرَّتين حج مرتين، وجرت التلبية على ذلك؛ قاله ابن عباس وابن جبير".

وقال الشيخ مُحمَّد الأمين الشَّنقيطي - رحمة الله عليه -: "ذكر المُفسِّرون أنَّه لما أمَرَه ربه أن يؤذِّن في النَّاس بالحج، قال: يا ربِّ، كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم؟ فقال: نادِ، وعلينا البلاغ؛ فقام على مقامه - هناك في الرواية الأولى على جبل أبي قبيس - وقيل: على الحجر، وقيل: على الصَّفا، وقيل: على أبي قبيس، وقال: يا أيُّها النَّاس، إنَّ ربكم قد اتَّخذ بيتًا فحجُّوه؛ فيقال: إنَّ الجبال تواضعت حتَّى بَلَغَ الصوتُ أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كلُّ من سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنَّه يحجُّ إلى يوم القيامة: لبيك اللهم لبيك".

قال الإمام الحافظُ ابن كثير - رحمه الله - بعد أنْ ذكر هذا الكلام: "هذا مَضمون ما ورد عن ابن عباس ومُجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير، وغير واحد من السَّلف، والله أعلم"؛ وأوردها ابن جرير وابن أبي حاتم في تفسيريهما مطولة.

ولما ذكر في الآية الرجال والركبان أجمع العُلماء على جواز الرُّكوب والمشي، واختلفوا في الأفْضل منهما فذهب مالك والشافعي وآخرون إلى أنَّ الرُّكوب أفضل؛ اقتداءً بالنَّبي - صلى الله عليه وسلم - ولكثرة النَّفقة، ولتعظيم شعائر الحجِّ بأبهة الرُّكوب، وذهب غيرهم إلى أنَّ المشي أفضل لما فيه من المشقَّة على النَّفس ولتقديمه في الآية.

يقول القرطبي: "استدل بعضُ العُلماء بسُقُوط ذكر البحر؛ {رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ} [الحـج: 27] هذا المذكور في الآية، لكن ما ذكر بحرًا ولا جوًّا"، يقول القرطبي: "استدل بعض العلماء بسقوط ذكر البحر من هذه الآية على أنْ فرض الحجَّ بالبحر ساقط".

قال مالك: "لا أسمع للبحر ذكرًا"؛ وهذا تأنُّس، لا أنَّه يلزم من سقوط ذكره سقوطُ الفرض فيه؛ وذلك أنَّ مكَّة ليست على ضفة بحر يأتيها النَّاس في السُّفن، ولا بد لمن ركب البحر أن يصير في إتيان مكَّة إمَّا راجلاً، وإمَّا على ضامر، فإنَّما ذكرتُ حالتي الوصول - يعني إلى مكة - وإسقاط فرض الحجِّ بمجرد البحر ليس بالكثير ولا بالقوي، لماذا؟ لأنَّ الغالب السلامة، ولكن إذا كان الغالب الهلاك لسَقَط الحج لمن لا يستطيع إلاَّ بركوب البحر، أو بركوب جوٍّ مثله.

يقول: فأمَّا إذا اقترن به عدو وخوف أو هول شديد أو مرض يلحق شخصًا، فمالك والشافعي وجمهور النَّاس على سُقُوط الوجوب بهذه الأعذار، وأنَّه ليس بسبيل يستطاع.

أقول: وقُل مثل هذا في رُكُوب الجوِّ الطائرة مثلاً، فبعضُ النَّاس لا يطيقه، ويحصل له ما يحصل لراكب البحْر من الدوار وغيره، الذي لا يستطيع رُكُوب البحر يلحقه بذلك ألمٌ شديد أو مرض مثلاً، قل مثل هذا في الجوِّ، إذا كان لا يستطيع حينئذ يعذر، كمن لا يثبت على الرَّاحلة؛ ولذا لم يقل أحدٌ من أهل العلم أنَّه يلزم أن يشد على الرَّاحلة حتَّى يصل، وليس معنى هذا أن يتساهل النَّاس؛ يقولون: الطَّائرة في الجوِّ، ما الذي يُمسكها؟ يُمسكها الذي يمسك الطير، والغالب - ولله الحمد - السَّلامة، ما يحصل ولا واحد من ألف، وهذه النِّسبة ولو حصلت غير منظور إليها؛ ولذا يجبُ الحجُّ بالاستطاعة، سواء كان ماشيًا أو راكبًا على أيَّة وسيلة مُباحة كانت؛ استجابة لهذا النِّداء وامتدادًا له، فرض الحج على هذه الأمَّة وشدد فيه حتَّى جعل ركنًا من أركان الإسلام؛ يقول الله - جل وعلا -: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وفي الصحيح من حديث عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم -: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزَّكاة، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، وصوم رمضان))؛ متَّفق عليه.

فوجب على كُلِّ قادر أنْ يحج؛ فلبَّى المسلمون بتلبية نبيهم الذي لبَّى بالتوحيد، وسيأتي في ذكر بعض هذه الرَّحلات ما يناقض ويخالف هذا.

ما حصل من بعض الرَّحالين، بل من مشاهيرهم وكبارهم، ومِمن عني برحلاتهم ما ينقض كلمة التَّوحيد، من وُقُوفهم على المشاهد والمزارات ودعائهم الموتى وتوسلهم بالصَّالحين، وطلب الحاجات منهم، هذا كثير، مع الأسف أنَّه لو أردنا أن نذكر مثالاً لكلِّ باب من أبواب التوحيد الذي صنفه الإمام المجدد - رحمه الله - من رحلة ابن بطوطة، أشهر الرَّحلات - لوجدنا ما يشهد لكلامه - رحمه الله - وما ينقضه، فتجده يطلع الجبل أسبوعًا ليقف على قبر، ذكر له أنَّه قبر رجل صالح، ويعكف عنده، ويبدو منه من الشركيات ما الله به عليم، وهذا كثير في رحلته، وأيضًا هو موجود في الرَّحلات الأخرى، لكن هذه الرِّحلة على وجه الخصوص، لا بد من ذكر مثل هذه الأمور؛ لأنَّها منتشرة شائعة بين النَّاس وترجمت إلى جميع اللُّغات الحيَّة، وعني بها وقررت في بعض الدُّول كمنهج دراسي، والحديث عنها يأتي قريبًا إن شاء الله تعالى.

فوجب على كلِّ قادر أن يحجَّ البيت، فلبَّى المسلمون واستجابوا فلم يتركِ الحج إلاَّ غيرُ المستطيع ممن عذَّره الله - عزَّ وجل - أو ممن تساهل في تعجيله فاخترمته المنية قبل ذلك؛ هذا بالنسبة لعموم المسلمين، أمَّا بالنسبة للعلماء فلم يذكر منهم ممن لم يحج إلا النَّزر اليسير.

ممن لم يحج كابن حزم - رحمه الله - ذكر ذلك ابن القيم عنه في زاد المعاد، ولعلَّ سبب أوهامه في بعض مسائل الحجِّ يرجع إلى هذا، كونه لم يحج، ولو حجَّ لتغيرت بعض آرائه.

وذكر عن بعضهم أنَّه صنف في المناسك، فلما حج أحرق كتابه، وصنف كتابًا آخر، وكما جاء في الخبر: "ليس الخبر كالعيان"، ليس الخبر كالمعاينة.


حج المُسلمون؛ امتثالاً لأمر ربِّهم، رجالاً ونساءً، علماءَ وعامة، والذي يعنينا منهم العلماء الذين هم موضوع الدَّرس "رحلات العلماء في الحجِّ".

والعلماء اختلفت طرائقهم أثناء حَجِّهم، وكلٌّ له طريقته ومنهجه:
فمنهم من زَاوَل في حجِّه العبادات الخاصة، واغتنم فضلَ الزَّمان والمكان فأكْثَرَ من النَّوافل ومن الأذكار والابتهال، وقراءة القرآن على الوجه المأمور به، واستغل هذا المكان بهذه العبادات الخاصة، ولا شك أنَّ هذا خير كثير لمن وفق له.

ومنهم من فعل ذلك وزاد عليه بأن تَصدَّرَ للنفع العام، ووقف نفسه ووقته وجهده لاستقبال النَّاس وإفتائهم وإرشادهم، والمقرَّر عند أهل العلم أنَّ النَّفع المُتعدي أفضل من اللازم في الجملة، لا يورد علينا أنَّ الصلاة أفضلُ من الزَّكاة، لكن في الجملة النَّفع المُتعدي - لا سيما في النوافل - أفضل من النَّفع القاصر، هذا المقرر عند أهل العلم؛ ولذا صار طلبُ العلم عند جماهير أهل العلم أفضلَ من نوافل العبادات؛ لأنَّ نفعه متعدٍّ ينتفع به الإنسان وينفع به غيره.

هؤلاء العلماء إذا وصلوا إلى تلك الأماكن، كلٌّ سَلَكَ مسلكه، وكل بَحَثَ عما يناسبه؛ فتجد القارئ يبحث عن القُرَّاء ويستفيد منهم ويفيدهم، وتَجدُ المحدث يبحث عن المُحدثين، ويستفيد منهم ويفيدهم، وتجدُ الفقيه كذلك، والمؤرِّخ كذلك، والأديب كذلك، وكل من له اهتمام بشيء بَحث عن نظرائه، وحاوَرَهم وطارحهم وناقشهم، واستفاد منهم وأفادهم، وهذا موجود في الرَّحلات، كلُّ من كتب في الرحلات يظهر نَفسه في كتابه وما يَميل إليه.

كثير من أهل العلم ما دونوا هذه الرَّحلات وإن اشتملت على فوائد عظيمة، كثير منهم ما دُوِّنت رحلاتُهم؛ والسبب في ذلك ما أشرت إليه في التَّقدمة، أنَّ هذه المُدونات جلُّ مؤلفيها ممن له عناية بالأَدَبِ ممن يستطيعُ أن يصوغ المشاهدات، بعضُ الناس يشاهد لكن لا يستطيع أن يعبر عمَّا شاهد، وإن كان من أهل العلم، يعني ليست له دُربة ولا خِبرة بالعبارات والأساليب والأشعار، وحِفْظ ما ذكر في هذه الأماكن، إنَّما يهمه قال الله وقال رسوله والحلال والحرام، ونِعْمَ ما اهتم به.

لكن من له عناية بالأدب تجده يشاهد ربع ساعة؛ فيكتبُ ما يُقرأ في ساعة، وهذا موجود إلى وقتنا هذا، تجد من ينتسب إلى العلم من طُبع له أكثر من مائة رحلة، وما زال يسافر ويكتب ويدون؛ فهي قدرات؛ {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} [الليل: 4]؛ فمنهم من يتَّجه إلى القرآن وما يخدم القرآن، ويكتبُ فيه ويصرف جلَّ همه فيه، ونعم ما سَلَك، ومنهم من يصرف همته إلى السُّنة، ومنهم من ينصرف إلى الحلال والحرام، وغير ذلك من العلوم، ومنهم من يصرف نفسه - جهده ووقته - في القيل والقال، ومع الأسف أن هذا ملاحظ حتَّى في تلك الأماكن في تلك الأوقات الفاضلة؛ تجد بعض طلاب العلم يذهب وقتُه سدى قيل وقال، في اللَّغو والرفث، فمثل هذا عليه أن يرجع، أن يراجع نفسه، يسمع قول الرسول - عليه الصلاة والسلام -: ((من حجَّ فلم يرفُثْ، ولم يفْسُق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه))؛ وأربعة أيَّام لا يستطيعُ أن يَملك نفسه، لماذا؟ لأنَّ بقية وقته وطيلة عمره في القيل والقال، ما تعرف على الله في الرَّخاء ليعرفه في الشدة، على كل حال على طالب العلم أن يسلك الجادة، وأنْ يهتم بنفسه، وأنْ يحرص كلَّ الحرص على اكتساب المغانم قبل فوات الأوان.

أقول: قليلٌ من أهل العلم من سجَّل هذه الفوائد التي مرَّت عليه، سواء كانت منه أو من غيره في مُدوَّن، على أنَّ أكثر هذا القليل من الرَّحلات المدونة عُنِي كاتبوها فيه بذكر الآثار في بلاد الحرمين، وكثيرٌ منه لا يسلم من ابْتداع، وهم يتفاوتون: منهم المُبتدع البدعة المخففة، ومنهم من دون في رحلته البدعَ المُغلَّظة.

من هذه الرَّحلات المُدونة، بل من أقدمها: "رحلة ابن جبير"، وهو أبو الحسين، هذه رحلته، رحلة ابن جبير أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي الشاطبي البلنسي، مولده ليلة السَّبت عاشر ربيع الأوَّل سنة أربعين وخمسمائة ببلنسية، أخذ القراءات وعُنِي بالأدب؛ فبلغ الغاية فيه، وتقدَّم في صناعة القريظ والكتابة.

ومن شعره أثناء رحلته يقول:

لاَ تَغْتَرِبْ عَنْ وَطَنٍ وَاذْكُرْ تَصَارِيفَ النَّوَى
أَمَا تَرَى الْغُصْنَ إِذَا مَا فَارَقَ الْأَصْلَ ذَوَى




قال هذين الْبَيتين لَمَّا رأى غصنًا مال عن الشجرة فاصفر.

أبلغُ من ذلك قولُ الرسول - عليه الصلاة والسلام -: ((السَّفر قطعةٌ من العذاب، أو من نار))؛ معروف أنَّه يعوق عن تحصيلِ كثير مِمَّا كان يحصله في إقامته، لكن من رحمة الله - جلَّ وعلا - بعبادِه أنْ جعل العمل يجري لصاحبه الذي كان يفعله في الحضر، يجري له أجره إذا سافر أو مرض.




يتبع


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:55 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات