شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تسربات المياه بالمباني وطرق الحل (آخر رد :مايكروسيستم د)       :: طرق التخلص من تسربات المياه بالرياض (آخر رد :مايكروسيستم د)       :: الشرح التفصيلي برنامج كلام الله المصحف الالكتروني المعلم صوت و صورة لكل القراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصاحف الباوربوينت 5 مصاحف القران مكتوب بجودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد سايد رواية ورش مقسم صفحات كامل 604 صفحة طبعة المدينة جودة رهيبة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ حسن صالح رواية ورش عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله المصحف الإلكتروني المعلم صوت و صورة مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ انس جلهوم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ الحسيني العزازي مصحف معلم مع ترديد الأطفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ حسن عيسى المعصراوي رواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله القارئ محمد عبد الحكيم سعيد العبد لله رواية قنبل عن ابن كثير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-16-2014, 02:20 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي الساعة البيولوجية تعريفها ومؤثراتها الخارجية




الساعة البيولوجية
تعريفها ومؤثراتها الخارجية
د. حسني حمدان الدسوقي حمامة


الساعة البيولوجية:
هي التي تتولى توجيه الإيقاع الدوري والتصميم الزمني بشكل ثابت ومُنسق.

أين توجد؟
توجد في النواة فوق التصالبية بالدماغ، وأيضًا في الخلايا الأخرى والأنسجة؛ حيث أظهرت البحوث أن قطع رأس ذبابة الفاكهة لا يفصل الإيقاع الدوري البيولوجي؛ (مرجع19).

ما الذي يقود الساعة البيولوجية؟
وجد جينات تُسمى بيرتيم Tim less Pe تتأثر بدورة الظلام والضوء، فتنخفض مع الضوء الساطع، وتزداد في الظلام، فإذا زادت كميتها تتحد معًا، ثم تقوم عن طريق التغذية الاسترجاعية بوقف نشاط الجينات التي صنعتها، ثم تتحلل، ثم تبدأ الدورة من جديد، ويوجد جينان يسميان كلوك ويامال يتحدان مع جيني بير وتيم، لتنشيطهما، وبدء تشغيل الساعة البيولوجية، وهذه الجينات الأربع تشكل قلب الساعة البيولوجية، وتبدأ الدورة في منتصف النهار، ثم تتراكم البروتينات حتى تصل ذِروتها قبل الفجر، ثم تتناقص لتبدأ دورة جديدة، وهكذا (مرجع 10,13).

المؤثرات الخارجية على الساعة البيولوجية:
ينبغي التنبيه إلى أن الساعة البيولوجية مدعمة ذاتيًّا، وتعمل بصورة فطرية، وأن المتغيرات أو المؤثرات الخارجية تعمل في إطار إعادة ضبط الساعة، مع زيادة أو نقص الدورات البيولوجية:
الضوء والظلام.
اليقظة والنوم.
الضوضاء والسكون.

هذه المؤثرات الخارجية تعمل على إعادة تكيف الساعة البيولوجية مع الدورة البيئية السائدة، وذلك عن طريق التغير الكمي والنوعي في الجينات التي تتحكم في ضبط الساعة البيولوجية؛ مما يؤدى بدوره إلى متغيرات في الوظائف العضوية للسلوك (مرجع 14).

الضوء:
ينشط الضوء إفراز هرمونات النشاط؛ مثل: الهرمون الحاث لإفراز الكورتيزون، وهرمون الذكورة (منتصف النهار بالضبط)، ويقل إفراز الميلاتونين، وذلك عن طريق الغدة الصنوبرية، وتحدد عدد ساعات الإضاءة الوقت الذي يبلغ فيه الإيقاع البيولوجي ذروته.

ويبدأ نشاط الجهاز العصبي الودي في الازدياد، وهو المنشط لإفرازات الهرمونات النشطة، وكذلك سرعة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الطاقة المطلوبة للنشاط، وزيادة الدورة الدموية للمخ لزيادة الانتباه والتركيز والتوافق الحركي (مرجع6).

يزيد من إفراز الكورتيزون.

يزيد من إفراز السكر وتحليل الدهون والبروتينات.

يتيح للجسم الحصول على الأحماض الأمينية.

يؤدي إلى زيادة الطاقة المطلوبة للنشاط النهاري.

في منتصف النهار:
ترتفع نسبة التستوستيرون إلى القمة.

لا يزال مستوى هرمون الأدرنالين مرتفعًا.

الإحساس بالجوع يؤدي إلى التوتر.

قمة أخرى لإفراز الأدرنالين (2- 4م):
زيادة النشاط القلبي؛ بحيث يجب تجنُّب الإجهاد في هذه الفترة (من الظهر - القيلولة).

لقد بين "إلترغام" و"دوبسون" أن احتمال توقف القلب يزداد أثناء الفترة الممتدة بين الساعة الواحدة والساعة الثالثة بعد الظهر، وكذلك بين السادسة والتاسعة مساءً، ودعمت هذه النتائج بأبحاث "جلستون"، كما بيَّن "جوي" وجود تغيرات في تخطيط القلب (نزول الفاصل S.T) أثناء التمرين بالنسبة لمرضى ضيق شرايين القلب التاجية، أو ما يسمى بالذبحة الصدرية، ولقد نزل الفاصل س-ت (S.T) إلى حده الأقصى في الساعة الثامنة صباحًا والثانية عشرة صباحًا، كما أن "ديوار" وجد أن الجلطة القلبية تحدث أثناء الليل، كما تحدث أيضًا بصفة عامة بين الرابعة والسادسة مساءً، كما أن "صمولنسكي" وجد أن أحد أعلى معدلات التنويم في المستشفى من أجل جلطة قلبية، يكون أيضًا في حدود الساعة الثامنة مساءً.

ومن الملاحظ أنه في حالة مرض ارتفاع ضغط الدم لم يتغير الإيقاع الدوري المعروف لسرعة نبض القلب، ولقيمة ضغط الدم، ولهرمونات الكاتيكول أمين (مرجع12).

وعليه يمكن أن نستنتج ما يلي: أن المضاعفات الخطيرة لمرضى القلب تقع في فترة بعد الظهر.


1. إن إفراز الأدرينالين يحافظ على قمته حتى في الحالة المرضية، وهي ارتفاع ضغط الدم؛ بحيث إن هذه القمة تحدث بعد الظهر كما في الحالة السوية.


ومن الواضح أنه يكون من الأسلم لمرضى القلب ومرضى ارتفاع الضغط، أن يلتزموا بفاصل من الاسترخاء والراحة، يقطعون به انشغالهم بالحياة اليومية في فترة بعد الظهر؛ مما يزيح عن القلب جزءًا من المجهود، وبالتالي يمنعه من تجاوز خط الإجهاد الأحمر الذي يحدث فيه المكروه، كما بينته الإحصاءات السابقة.

العشاء: يحدث في خلال فترة العشاء وما بعدها التغيرات التالية:
يزداد إفراز هرمون الميلاتونين.
ينشط الجهاز العصبي غير الودي.
تنخفض دقات القلب وحرارة الجسم.
الميل للنوم.
يقل إفراز الكورتيزون.
تنشط المناعة.

التغييرات الفسيولوجية خلال 24 ساعة:
في الساعة 1 صباحًا.
النساء الحوامل غالبًا ما يبدأْنَ في الوضع.
2 صباحًا: خلايا محصنة تسمى الكريات الليمفاوية المساعدة (تي) تكون في ذروتها.
4 صباحًا: مستويات هرمون النمو تكون في قمة ارتفاعها.
تكون مستويات الأنسولين في الدم في أقل مستوياتها.
يبدأ ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الارتفاع، كما ترتفع مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول".
7 صباحًا: تبدأ مستويات الميلاتونين في الانخفاض،
مخاطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية تكون في أعلى معدلاتها، تكون التهابات المفاصل "الروماتيد" في أسوأ أعراضها، يكون مستوى الكريات الليمفاوية المساعدة "تي" في أقل مستوى أثناء النهار.
عصرًا: تكون درجة حرارة الجسم ومعدل النبض وضغط الدم في ذروتها (مرجع7).

أثر التدخل الحضاري على الساعة البيولوجية:
نوبات العمل الليلية، والسفر بالطيران لمسافات طويلة مع وجود فوارق واضحة في الساعات، والسهر ليلاً والنوم نهارًا (عكس الدورة الطبيعية)، والإجهاد القلبي والعضلي فترة ما بعد الظهر، (لارتفاع الأدرنالين وضغط الدم والنشاط القلبي، كل ذلك أدى إلى اضطراب هذه الساعة البيولوجية، كما أننا ننبِّه الذين يعملون ليلاً إلى أن النشاط العضوي والنفسي والعقلي، يكون عند أدنى مستوى له في الثالثة صباحًا.

ثالثًا: وجه الإعجاز في هذا الموضوع في قول الله جل في علاه:
﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ﴾ [يونس: 67]، وقوله: ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [القصص: 71 - 73].

وفي أمر ربنا بصلاة الفجر وهدي نبينا بنوم القيلولة، وإشارة القرآن الكريم للراحة وقت الظهيرة في قوله تعالى: ﴿ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ ﴾ [النور: 58]، نجد أن لفتات إعجازية وردت في هذه الآيات السابقة تتناول تنظيم الإيقاع البيولوجي للجسم، وتضمن تناسق النشاط البدني والذهني للمسلم مع إيقاع هذه الساعة البيولوجية، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:
1- النشاط النهاري: (المتمثل في الاستيقاظ المبكر لصلاة الصبح، والسعي للرزق، والحث على ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كل ذلك يتوافق مع ذروة هرمونات النشاط التي تفرز في الجسم عن طريق الساعة البيولوجية، فالطاقة متوفرة والاستعداد تام والتناسق متحقق).

2- القيلولة في وقت الظهيرة: ﴿ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ ﴾ [النور: 58]،

تزيل التوتر الناتج من جراء وجود نسبة من هرمونات النشاط والأدرنالين والكورتيزون، وكذلك القمة المرتفعة لهرمون التستوستيرون، والتي قد تتطلب البعد عن التوتر في ذلك الوقت، وكذلك تعطي الفرصة للجسم لأخذ قسط من الراحة استعدادًا للقمة الثانية لإفراز الأدرينالين، والتي تمتد بين الثانية والرابعة ظهرًا.

3 - صلاة العصر: ﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى ﴾ [البقرة: 238]، متوافق مع قمة الأدرنالين؛ حيث تؤدي إلى الاسترخاء والبعد عن التوتر.

4- السكون الليلي: حيث تفرز الهرمونات التي تعمل على استرخاء الجسم (الميلاتونين) يقل نسبة الهرمونات النشطة (الكورتزول - الإدرنالين)، ويسود الجهاز العصبي غير الودي، وتنشط المناعة، وتستعيد دفاعات الجسم قوتها ومكنتها؛ لتعمل على إصلاح وتعويض ما تبدَّد أثناء النشاط النهاري،

ولا توجد جلبة ولا أصوات ولا أضواء، تثير الجهاز العصبي، وتؤدي إلى التوترات العصبية والنفسية، بل والحث على تخصيص جزء الليل الأخير قبل الفجر للصلاة؛ حيث صفاء الذهن، واستعداد الجسم لاستقبال الضوء كمؤشر لبدء الدورة البيولوجية الجديدة في ميعاد منضبط.

كما أن اليقظة في هذا الوقت المبكر تعطي فرصة لتفادي الأزمات القلبية وحوادث النزيف المخي التي تحدث في هذه الأوقات، وذلك بتنبيه الإنسان إلى اتباع الاحتياطات المرضية، وتناول الدواء واستدعاء الأطباء إذا حدث مثل هذا.

وأيضًا المشي إلى المساجد هذا الوقت - (حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم) - كنوع من الرياضة يؤدي إلى خفض ضغط الدم، وتقليل احتمالات الأزمات القلبية والمخية.









ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 04:50 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات