شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة المتنوعة ------------ رمضان
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف وليد الجراحي 1441 عام 2020 كامل 114 سورة 2 مصحف ترتيل و حدر كاملان 128 ك ب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 027 النمل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 025 الفرقان (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 009 التوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 008 الأنفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 07-28-2014, 07:40 AM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي عيدُ الفِطرِ جَائزةُ الصَائمِين




عيدُ الفِطرِ جَائزةُ الصَائمِين









وتَعزيزُ القِيَم والمبَادِئ والأَخْلاق


د. خاطر الشافعي







وسط جراحاتنا الكثيرة، وأمانينا الثكلى، يأتينا موعدٌ مع الفرحة بالعيد، فالسرور هنا معطياتٌ ونتيجة وبرهان؛ والمعطيات أن نفرح بما شرع لنا الحق سبحانه وتعالى من عبادات، وأمرنا به منطاعات، وما يترتب عليها من الحسنات.





"فليس الفرح التاموالسرور الكامل والابتهاج والنعيم وقرة العين وسكون القلب إلا به سبحانه،وما سواه إن أعان على هذا المطلوب فرح به وسُـر به، وإن حجب عنه فهو بالحزنبه والوحشة منه واضطراب القلب بحصوله أحق منه بأن يفرح به، فلا فرحة ولاسرور إلا به، أو بما أوصل إليه وأعان على مرضاته‏.‏ وقد أخبر سبحانه أنه لايحب الفرحين بالدنيا وزينتها، وأمر بالفرح بفضله ورحمته، وهو الإسلاموالإيمان والقرآن، كما فسره الصحابة والتابعون"[1].





ومن جمال ورقي ديننا الحنيف، أنه أرسى لدينا قِيَم الحب والخير والجمال والمصالحة مع النفس والغير، وأنه أرشدنا إلي ما فيه السعادة والمشاركة الوجدانية والسمو الأخلاقي، فلا نستشعر سعادتنا كاملةً إلَّا بإهدائنا السعادة إلي إخواننا في الدين في كل مكان على وجه البسيطة؛ فننظر بعين الإحسان إلى المحتاج؛ وإن كنا لا نملك المال فالابتسامة لن تكلفنا شيئًا؛ وقد أخبرنا المعصوم صلى الله عليه وسلم أن ابتسامتنا صدقة، وإدخال السرور علي نفوس إخواننا من أعمال الخير في كل الأوقات، فما بالنا بيوم الجائزة الذي يضع الجميع على ناصية الوحدة الإيمانية؟





ولا ننسى يوم العيد الدعاء لإخوانٍ لنا في الدين أن يفكَّ الله كربهم، ويفتح لهم أبواب الفرج، وأن نُخرج زكاة الفطر، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله زكاة الفطر طُهرةللصائم من اللغو والرفث، وطُعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاةمقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات"[2].





ما أجمل عيد الفطر وهو يضعنا على الصورة التي ينبغي أن نكون عليها طوال العام، فتكسونا مظاهر الفرح و نحن نذهب لأداء صلاة العيد، ونحن نُكبِّر في نفس الوقت، في مشهدٍ يُظهِر وحدتنا الإيمانية.





فعن عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً"[3]، فإنها مظاهر الفرح بالعيد، التي ينبغي ألَّا تخلوا من مظاهر الشكر لله سبحانه وتعالى، على توفيقه للطاعة، وإعانته جلَّ وعلا للمسلم على الصوم والقيام وصالح الأعمال، ويجب أن يكون الشكر لله سبحانه وتعالى بالبذل والعطاء من النعم التي أنعمها علينا والتي لا تعد ولا تحصى.





"فعلى العبد أن يعلم أنه لا إله إلا الله فيحبه ويحمدهلذاته وكماله، وأن يعلم أنه لا محسن على الحقيقة بأصناف النعم الظاهرة والباطنة إلا هو، فيحبه لإحسانه وإنعامه ويحمده على ذلك، فيحبه من الوجهينجميعاً... فإنه هو الذي جعل الحامد حامداً والمسلم مسلماً والمصلي مصلياًوالتائب تائباً، فمنه ابتدأت النعم, وإليه انتهت, فابتدأت بحمده وانتهت إلىحمده، وهو الذي ألهم عبده التوبة وفرح بها أعظم فرح، وهي من فضله وجوده‏.‏وألهم عبده الطاعة وأعانه عليها ثم أثابه عليها وهي من فضله وجوده, وهوسبحانه غني عن كل ما سواه"[4].





ومن تمام النعمة أن يوفقنا الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم العظيم إلى رسم البسمة علي وجوه البائسين، ولاسيما اليتامى. فقد قال صلَّى الله عليه وسلَّم : (أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ في الْجَنَّةِهَكَذَا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَاشَيْئًا).[5] وكذلك إدخال السرور على كل الأهل والجيران، فقد قال صلى الله عليه وسلَّم: (خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ الله تَعَالَىخَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيرُ الجِيرَانِ عِنْدَ الله تَعَالَىخَيْرُهُمْ لِجَارِهِ)[6].





إنه يوم الفرح العظيم الذي منه ينطلق الأمل الكبير في غدٍ أفضل بإذن الله الكريم، مهما كانت دواعي الحزن والألم، التي تداهم القابضين على دينهم، فلا مجال في شريعتنا لليأس والقنوط. فـ "عن هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمصافَّ المشركين يوم الخندق، قال: وكان يوماً شديداً لم يلقَ المسلمون مثلهقط، قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس، وأبو بكر معه جالس - وذلكزمانَ طَلْعِ النخل - قال: وكانوا يفرحون به إذا رأوه فرحاً شديداً ؛ لأنعيشهم فيه، قال: فرفع أبو بكر رأسه فبصُرَ بطَلْعَةٍ وكانت أول طَلْعةرُئِيت، فقال هكذا بيده: طلعةٌ يا رسول الله (من الفرح)، قال: فنظر إليه رسولالله صلى الله عليه وسلم فتبسم وقال: "اللهم لا تنزع منا صالح ما أعطيتنا،أو صالحاً أعطيتنا ".[7] فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا، وما يأتينا به نأخذه، لأنَّ فيه سعادتنا، ونحنُ إنْ لمْ نتأسَّ بنبينا فَبِمَنْ نقتدي؟! وهو من هو.. هو خير البشر أجمعين صلى الله عليه وسلم، فلنتأمل كيف كان تصرفه رغم حصار الأعداء: لم يُعنِّف أبا بكر، بل فرح بفرحه، وهذا درسٌ نبويٌّ بليغ عالج به المُصطَفى صلى الله عليه وسلم نفوس المؤمنين المُرهَقة علاجًا نفسيًّا ناجعًا ؛ فأدخل الفرحة على قلوبهم رغم ما هم فيه من شدة في عيدهم الأول في المدينة في السنة الثانية من الهجرة، فنبتت في أرضهم بذور الأمل وشحذوا عزيمتهم. "فهذا فرحٌ نبويٌّ برزق الله.. يفرحُ النبيّصلى الله عليه وسلم بظهورطلعةِ نخلٍ، ويتبسَّمُ بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم، ويقرُّ أبا بكرٍ علىفرحتِهِ، مع أن الأحزاب يحيطون بالمدينة.. لم يقل عليه الصلاة والسلام: مهيا أبا بكر! كيف تفرحُ بنخلةٍ والإسلامُ محاصرٌ، وجيوشُ الكفر علىالأبواب؟".[8] فلا ينبغي أبدًا أن يفقد عيدنا بريقه ورونقه، ولتكن مظاهر الفرح به دافعًا للتمسك بكل ما فيه من مبادئَ تُرسي قِيَمَ الحق والخير والحب والجمال والسعادة ظاهرًا وباطنًا.





إنه وقت الفرح بالطاعة، الذي يجب ألا تخالطه معصية، فلا يجب السهر ليلة العيد حتى الصباح، وتضييع صلاة العيد، والنوم طيلة النهار، وتفويت فرصة جمع الحسنات في هذا اليوم السعيد، فـ "اشتر نفسك اليوم، فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة،وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل ولا كثير ﴿ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ﴾ [التغابن: 9]، ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ ﴾ [الفرقان: 27]"[9].





إنَّ عيدَ الفِطر هو يوم الجائزة للصائمين القانتين، والذي يُعزِّز القِيَم والمبادئ والأخلاق الإسلامية السامية في أبهي صورها، و الذي تُلطِّف فيه نسائم الرحمة والود النفوس المُرهَقة، ويداعب فيه الفرح قلوب المؤمنين.





كل عام وأنتم بخير





المصادر:


1- لمسات من العطر في عيد الفطر/ عصام ضاهر.


2- ينابيع الخير في عيد الفطر/ محمد سعيد الشعيرة.







[1] الفوائد المجموعة لابن القيم‏.

[2] رواه أبو داود وابن ماجة بإسناد حسن.

[3] صحيح سنن أبي داود.

[4] الفوائد المجموعة لابن القيم.

[5] رواه البخاري.

[6] رواه الترمذي وقال حديث حسن، وصححه الألباني.

[7] مصنف ابن أبي شيبة.

[8] د/عادل باناعمه (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى) :كتاب "دعوة للفرح ثورة على مذهب المتنبي".

[9] الفوائد المجموعة لابن القيم.














ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 04:14 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات