شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > الموسوعة العملاقة مصاحف القران صوتية و مرئية و مكتوبة و علوم التفسير و التجويد و القراءات من كل النت > 2020____مواضيع جديدة في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: نعمة الحسان مصحف مقسم صفحات ثابتة واضحة 604 صفحة كامل المصحف المصور فيديو (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ب حفص الحذيفي مصحف مقسم صفحات ثابتة واضحة 604 صفحة كامل المصحف المصور فيديو (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 014 إبراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 013 الرعد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 023 المؤمنون (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 05-21-2023, 05:06 AM
ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 359,116
افتراضي ثلاثة هموم في يومك

ثلاثة هموم في يومك

1- الهم الأول:
ليكن همُّك في كل يومٍ تُشرق فيه شمسه ثلاثة، وكل ما سواها تَبَع لها.
الهم الأول: كيف تصلح عبادتك؟
وتعالَ معي لتنظر إلى قيمة هذا الهم.

إن الهم بإصلاح العبادة يعني التجرد الخالص لله فيها، والارتقاء بها إلى درجات المتقين كي تكون مقبولة، فالله إنما يتقبل من المتقين لا سواهم، وهناك فرق بين أداء العبادة وبين إصلاحها؛ فبعض الناس يفكر في العبادة من حيث العموم، فيعتبرها ثقلًا على ظهره، فهو يفكر بالخلاص منها عند دخولها، والأصل أن تفكر في قيمة إصلاحها وإتقانها عند البدء فيها؛ كي تسلمها كاملة مكملة، وأجمل ما يمكن أن تستحضره قبل البدء في عبادة الصلاة – مثلًا - أن تصليها وكأنها آخر صلاة، بهذا المفهوم يمكن إتقانها، وخُذْ قاعدة من النبي صلى الله عليه وسلم في هذا؛ حيث يقول: «صلِّ صلاة مودَّع».

وتأمل كيف لو أن إنسانًا صلى وهو يعلم أنها الأخيرة في حياته، كيف سيُقبل على مولاه فيها؟
هل سينشغل عنه في توجُّهِهِ؟
هل سيفكر في الدنيا والعقار والمال والزوجة والولد؟

صلاح العبادة يعني أن يومك هذا سيمضي بسلام، فلن تشعر فيه بقلق، ولن يداهمك اكتئاب، ولن يسيطر عليك خوف، فأنت في ذمة الله وعنايته، وحفظه وأمانه، وانظر في المقابل إلى من يشكو القلق والتوتر والضعف، وتكالب الهموم على رأسه، والشكوى كلما رآك أو تحدثت معه، ستجد الأصل ذاك الخلل الذي تسرب إلى صلاته، وكلنا ذلك المقصِّر.

بصلاتك المتقَنة ثِقْ كل الثقة بصلاح حياتك، فمن صلحت صلاته، صلحت حياته، ووالله ما رأيت في حياتي رجلًا متقنًا لصلاته يشكو من بعثرة أموره، والخوف من مستقبله، إذًا مدار الأمر كله وصلاح الحال أجمعه يدور على إتقان الصلاة؛ لأنها بوابة العبور إلى التوفيق والفتح، والسكينة والرضا، وهي أصل الصلة بالله، فمن كانت صلته بالله قوية، هيأ الله له الأسباب، وأتَتْهُ الدنيا وهي راغمة.

ثم إن الفلاح مرتبط بها في الدارين؛ كما قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون: 1، 2]، فإن كنت تريد أصل الفلاح وغايته ومنتهاه، ففي هذه الصلاة الخاشعة التي تقدمها بين يدي مولاك.

ولا أقصد بالخشوع عصر العينين بالدمع، لكن حضور القلب وإلقاء السمع.

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لبلال: «يا بلال، أرِحْنا بالصلاة»، والمعنى: أقم الصلاة لنرتاح ونطمئن، ونسعد ونبتهج، أما الشقي الذي حُرم السعادة فيقول: أرحنا منها.

((وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبَهُ أمرٌ صلى))؛ أي إذا وقع له ما يؤلمه أو يضايقه أو يفزعه، قام إلى الصلاة؟

يصلي لينشرح صدره، وتطيب نفسه، ويذهب همه وغمه وكدره، فكانت الصلاة أجمل وسيلة عملية عبادية لجلب السعادة، وانشراح الصدر.

والصلاة تمدك بأعظم طاقة روحية، ونشاط نفسي، ويزداد تأثيرها كلما ازدادت الصلة فيها بالله تعالى.

يقول واحد من علماء النفس الغربيين (توماس هايسلوب):
إن الصلاة أهم أداة عُرفت حتى الآن لبثِّ الطمأنينة في النفوس، وبث الهدوء في الأعصاب".

إن في كل واحد منا جزءًا لا يلتئم إلا باتصاله بالله، فإذا حصل الاتصال بالله التأمت أجزاؤه، ووجد سكينة وأنسًا، وتمتع بصفاء روحي واطمئنان قلبي لا يجده في غير اتصاله بمولاه.

وأهمية إصلاح العبادة - الصلاة وسائر العبادات - يكمن في أنها أساس سعادتك، فلا سعادة بدونها في يومك، وهي ذخرك غدًا بين يدي الله، وزادك في الخلود الأبدي، وما هذه الدنيا إلا ساعة، ولك أن تسأل أهل الثمانين ومن جاوزها كلهم، سيخبرونك أنهم وُلدوا بالأمس، ولم يكن هذا العمر الذي تراه طويلًا سوى لحظات.

2 - الهم الثاني:
الهم الثاني الذي لا بد أن يشغل بالك عند إشراقة كل شمس هو أن تتساءل بحرقة: كيف أُصلِح نفسي وأهذِّبها، وأرتقي بها، وأصنع شيئًا جديدًا لها هذا اليوم؟ السعيد في يومه هو من سعى لإصلاح نفسه كل يوم، وما أجمل قول ابن قدامة المقدسي (ت: 620ه) تلميذ عبدالقادر الجيلاني، وصاحب العمدة والمقنع والكافي والمغني، وأستاذ أساتذة الشام، وكبير فقهاء زمنه؛ إذ يقول في عبارة بليغة تُكتب بماء الذهب: "إياك أن تشتغل بما يصلح غيرك قبل إصلاح نفسك، واشتغل بإصلاح باطنك وتطهيره من الصفات الذميمة؛ كالحرص والحسد، والرياء والعجب، قبل إصلاح ظاهرك، فإن لم تتفرغ من ذلك، فلا تشتغل بفروض الكفايات، فإن في الخلق كثيرين يقومون بذلك، فإن مهلك نفسه في طلب صلاح غيره سفيهٌ، ومثله مثل من دخلت العقارب تحت ثيابه وهو يذُب الذباب عن غيره"!

إنها وصية إمام عالم خبير بالتربية والسلوك، قضى عمره في الطلب والتعليم والإصلاح، وهي خلاصة ما فهمه في تربية النفس والارتقاء بها.

فمن المهم أن تلتفت إلى نفسك مربيًا ومعلمًا، ومزكيًا ومهذبًا، قبل الانشغال بالآخرين ونصحهم، والترقي بهم في مدارج الصلاح، فإصلاح نفسك البوابة الرئيسة والوحيدة التي منها تنطلق في فضاء العمل التربوي والريادي، وإن البدء بإصلاح الناس قبل النفس سفه، كما يراه ابن قدامة خبير العلم والتعليم والتغيير والتجديد.

إن بعض الناس لا يفكر أبدًا بإصلاح نفسه، فيقتات كل يوم على أخطاء الآخرين وعيوبهم، وينسى نفسه فيهلك؛ ولذا فإن أطول قَسَمٍ أقسم به ملكُ الملوك عز وجل في كتابه العظيم على أن الذين يزكون أنفسهم هم المفلحون، وأن المفرطين في حق أنفسهم خائبون؛ قال الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 9، 10].

إن إصلاح الذات وتربيتها والارتقاء بها سيكفيك مؤونة الاهتمام بمسألة القدوة مع أولادك وأهلك، وطلابك ومجتمعك؛ إذ يرى الأهل والمجتمع وكل من حولك اهتمامك بنفسك، وإصلاحك لذاتك، فيكون هذا بحدِّ ذاته مؤثرًا للغاية، فالاقتداء بالمربي في سلوكه وهمته واهتماماته يمثل أكبر تأثير حقيقي في شخصية المقتدي، وهو يفوق تأثره بالدروس والتلقين والتنظير أضعافًا، وشواهد تراجِم الأئمة وأهل العلم والمصلحين والمجددين في كل زمان ومكان تدل على هذا، فقد كان شغلهم بأنفسهم بغرض إصلاحها وتهذيبها، وتنميتها والارتقاء بها يعتبر لديهم هو الهم الأول من هموم التربية، ورأس الهرم في عمليات التهذيب والتغيير وإصلاح المجتمع، ومن المؤكد واليقين أن تأثير هؤلاء فيمن حولهم متين صلب؛ لأن الله يضع لهم بركة في التأثير فيمن حولهم.

تأمل تجد المنهج القرآني يركز على التغيير الذاتي أولًا؛ ليحصل الإصلاح الجذري؛ فيقول الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد: 11]؛ أي إن التغيير منك يبدأ، وعليك يقف، ومن جهل نفسه، وعجز عن إصلاحها، فهو لِما سواها أجهل وأعجز، ومن عرف كيف يتحكم في ذاته، صار قادرًا على التأثير في سلوك الآخرين، وكل مشروع إصلاحي لم ينطلق أولًا من إصلاح الذات فاشل.

عند إشراقة كل شمس فكِّر في همِّ الارتقاء، لا تقف؛ فالشمس لا تتوقف في المسير، والعمر يمضي كمرِّ السحاب، من المهم جدًّا أن تفحص إيمانك كل يوم، ومن المهم جدًّا أن تنظر هل أنت ناجح مع عائلتك وأهلك، وفي وظيفتك وعملك؟ وهل أنت فرد صالح في مجتمعك؟

اسأل نفسك: ما الذي ينقصك؟ وعالج هذا النقص.

لقد تعلم أبو يوسف - التلميذ الأبرز لأبي حنيفة - مسألة في المواريث وهو يجود بنفسه؛ لأنه كان يرى من الخسارة أن يموت وهو جاهل بها، وابن الجوزي حفِظ القراءات العشر وهو في الثمانين، وبدأ الكسائي بتعلم العربية وهو في الأربعين، ما فاتك شيء، فابدأ الآن في تلافي قصورك وانطلق.

إن مفهوم النجاح للأفراد والمجتمعات يقوم على العودة إلى الذات وإصلاحها وتكميلها، والمجتمع الصالح يبدأ بإنسان صالح؛ فهذا إبراهيم عليه السلام لم يصل إلى مرتبة الإمامة إلا بعد أن اعتكف على إصلاح نفسه؛ كما قال الله: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} [البقرة: 124]، لقد كان ابتلاء الله تعالى لإبراهيم عليه السلام أن أوحى إليه بالشرائع والأعمال، فلما أتمها إبراهيم على أحسن وجه؛ كما قال الله تعالى في وصفه: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى} [النجم: 37] - جعله الله تعالى إمامًا للعالمين إلى يوم القيامة.

إننا لو بحثنا عن السبب فيما يعانيه عالم اليوم من مرضٍ وفوضى، لوجدناه يعود أولًا وآخرًا إلى رغبة الناس في إصلاح غيرهم، من دون أن يفكروا في إصلاح أنفسهم.

ومسكينٌ مَن ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا، وخيرات الآخرة، فقدِم مفلسًا، مع قوة الحجة عليه.

إن من يريدون زعامة العالم الدينية والتربوية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لا بد - قبل التفكير في زعامة العالم - من التفكير بخلق أفراد صالحين، فالجسم لا يكون صحيحًا إلا إذا كان كل عضو من أعضائه صحيحًا، والمجتمع الصالح السويِّ المتكاتف الناجح لا يقوم إلا بأفراد صالحين.

يقول علي رضي الله عنه: "من نصَّب نفسه للناس إمامًا، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته، قبل تأديبه بلسانه، ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم".

إن الفرد إذا استقام، استقام المجتمع، وهل غير الأفراد مَن يشكلون المجتمع؟

أصلح من نفسك كل يوم علميًّا، ولا تغرب شمس يومك قبل أن تستفيد شيئًا جديدًا، فإن العلماء هم أرفع الناس درجة يوم القيامة.

أصلح من نفسك مهنيًّا، فكفى بالمرء إثمًا أن يضيع مَن يَعُول، واليد العليا خير من اليد السفلى، وإن قامت الساعة وأنت في حقلك بيدك فسيلة فاغرسها.

أصلح من نفسك كل يوم أخلاقيًّا؛ ففي كل يوم ألزِمْ نفسك عدم الغضب، والرضا بالقدر، والتواضع لكل أحد، واعلم أن الحلم بالتحلُّم، والعلم بالتعلم، واعلم أن طبيعة إصلاح نفسك والارتقاء بها في جميع مناشط الحياة يحتاج منك إرادة لا تستكين، ومجاهدة لا تقف، وطول نفس لا ينقطع.

3 - الهم الثالث والأخير:
الهم الثالث الذي لا بد أن يشغل بالك هو هم منفعة الناس، وإدخال السرور عليهم، فأنت تسأل نفسك كل يوم تشرق عليك فيه شمسه: ما الذي سأقدمه للناس؟ وبِمَ سأنفعهم في يومي هذا؟

من خلال قراءتي للسيرة النبوية وجدتُ أعظم وصفٍ وُصف به خلق النبي صلى الله عليه وسلم هو وصف خديجة؛ فقد استدلت على أن ما حصل في غار حراء لا يمكن أن يكون شرًّا، مسترشدة بإحسانه صلى الله عليه وسلم، ونفعه الغير، فقد رجع إليها من الغار يرجف من شدة البرد يقول: «زملوني زملوني»، فدثرته حتى ذهب عنه الروع، ثم أخبرها أنه خشِيَ على نفسه، فقالت له تلك الكلمات الخالدة: ((كلا، فوالله لا يخزيك الله أبدًا؛ فوالله إنك لتصِل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلَّ، وتكسب المعدوم، وتَقرِي الضيف))، وهي كلها منافع كان يقدمها للناس، والشيء الذي يلفت نظرك أن هذه الصفات نفسها وُصف بها الصديق رضي الله عنه؛ فقد وصفه بذلك رجل من المشركين وليس من المسلمين؛ إذ شهد له بأخلاق مثل أخلاق صاحبه؛ ففي صحيح البخاري: ((لما خرج أبو بكر مهاجرًا قِبَل الحبشة حتى إذا بلغ بَرْكَ الغِماد، لقيه ابن الدَّغِنة، وهو سيد القَارَة، قال: أين تريد يا أبا بكر؟ قال أبو بكر: أخرجني قومي من هذا البلد، فأنا أريد أن أسيح في الأرض فأعبدَ ربي، قال ابن الدغنة: إن مثلك لا يَخرج ولا يُخرج - لماذا؟ - فإنك تكسب المعدوم، وتصِل الرحم، وتحمِل الكَلَّ، وتَقرِي الضيف، وتعين على نوائب الحق)).

ألا تعجب كيف وصف ابن الدغنة أبا بكر بالصفات التي وصفت بها خديجة النبي صلى الله عليه وسلم؟ إنها صفات مشتركة في العظماء، فلا يمكن أن يصل إلى سُلَّم العظمة من لم تتحقق فيه هذه الصفات، وكما أن الفَلَاح مربوط بالخشوع في الصلاة وهو الهم الأول، وبتزكية النفس وهو الهم الثاني والارتقاء بها، فهو أيضًا مربوط بالهم الثالث؛ إذ يقول الله تعالى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج: 77]، وقال عن أصفيائه وأنبيائه: {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ} [الأنبياء: 73]، فنجاحك – إذًا - مربوط بفعل الخير ونفع الناس؛ فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم، فلما استخلف، قالت جارية منهم: الآن لا يحلبها، فقال أبو بكر: بلى، وإني لأرجو ألَّا يغيرني ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله.

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد بعض الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل، ورآه طلحة بالليل يدخل بيت امرأة، فدخل إليها طلحة نهارًا، فإذا عجوز عمياء مقعدة، فسألها: ما يصنع هذا الرجل عندك؟ قالت: هذا له منذ كذا وكذا يتعاهدني، يأتيني بما يصلحني ويُخرِج عني الأذى.

ولك أن تتأمل في سيرة علي بن الحسين رحمه الله تجد ما يلفت نظرك من أنه كان يحمل الخبز إلى بيوت المساكين في الظلام، فلما مات فقدوا ذلك، لقد كان ناس من أهل المدينة يعيشون ولا يدرون من أين معاشهم، فلما مات علي بن الحسين فقدوا ذلك الذي كان يأتيهم بالليل.

إن نفع الناس نعيم معجَّل، فهو سرور يغشى الروح فتسعد، فمن أعظم من أسباب السعادة وانشراح الصدر الإحسانُ إلى الناس، ونفعهم بالبدن والمال والجاه، والكلمة الطيبة، والتعاطف بالمشاعر، والمحسن هو أعظم الناس سعادة، وغير المحسن تجده كئيبًا ضيقًا، أتعس الناس وأنكدهم، وفي نفع الناس تخليد الأجور مع طِيب الذكر والمآثر؛ يقول الله تعالى: {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: 17]؛ وقد قال الشاعر:
فمن عاش حتى ينفع الناس علمه *** فلا زال ممتدًّا له العيش والعمرُ
وما الخُلْدُ إلا للذين إذا انتهــــــت *** حياتهم بالخير دام بها الذكــــــرُ

وقد فسَّر مجاهد قول الله حكاية عن المسيح عليه السلام: {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا} [مريم: 31]؛ أي: نافعًا للناس.

شدني كلام نفيس لابن القيم رحمه الله في الجواب الكافي؛ إذ يقول: "وقد دلَّ العقل، والنقل، والفطرة، وتجارب الأمم على اختلاف أجناسها ومِلَلِها ونِحَلها على أن التقرب إلى رب العالمين، والبر والإحسان إلى خلقه، من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير، وأن أضدادها من أكبر الأسباب الجالبة لكل شر، فما استُجلبت نِعَمُ الله تعالى، واستُدْفعت نِقَمُه بمثل طاعته، والإحسان إلى خلقه".

إن كل واحد في كل يوم يقوم الصباح من النوم عليه ثلاثمائة وستون صدقة مقابل ثلاثمائة وستين مفصل من مفاصله؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بقوله: «كل سُلامَى من الناس عليه صدقة»؛ فكل معروف تقدمه صدقة حتى الابتسامة، ولك أن تعلم أن من أسباب خيرية هذه الأمة على ما سواها من الأمم أنها أنفع الأمم لغيرها؛ فإن هذه الأمة تنفع غيرها بأشياء كثيرة، على رأسها هدايةُ الأمم الأخرى إلى الإسلام، ومن أعظم العبادات المتعدية نفعًا إن لم تكن أعظمها على الإطلاق تعليم الناس علم الدين والشريعة، فمن علِم علمًا، كان له أجر مَن عمِل به لا ينقص من أجر العامل، وفي الحديث الصحيح: «خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه، ومعلم الناس الخير كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فقبِلت الماء، وأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وأهل السماوات وأهل الأرض يستغفرون لمعلم الناس الخير»، وألهم الله تعالى أنواعَ الحيوان الكبير والصغير، من النملة إلى الحوت الاستغفارَ للعالم فقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرَضين، حتى النملة في جُحرها، وحتى الحوت، لَيصلون على معلم الناس الخير».

وقد فقِه هذا المعنى شيخ الإسلام ابن تيمية، فرغم كثرة مؤلفاته؛ إذ يعد من أكثر المصنفين في تاريخنا الإسلامي - فإنه كان أيضًا آية في خدمة الناس ونفعهم، حتى قال عنه ابن القيم: "كان شيخ الإسلام يسعى سعيًا شديدًا لقضاء حوائج الناس".

ولك أن تقرأ حديثًا عظيمًا يأخذ بلُبِّك؛ فعند الطبراني جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الناس أحب إلى الله؟ فقال: «أحب الناس إلى الله أنفعُهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرورٌ تُدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دَينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشيَ مع أخٍ في حاجة، أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد، يعني مسجد المدينة شهرًا»، وتطبيقًا عمليًّا لهذا الحديث؛ فقد رُويَ أن ابن عباس رضي الله عنه كان معتكفًا في المسجد النبوي، فجاءه رجل يستعين به على حاجة له، فخرج معه، فقالوا له: كيف تخرج من المعتكف؟ فقال: "لأن أخرج في حاجة أخي خير لي من أن أعتكف في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملًا".

وسُئل الإمام مالك: "أي الأعمال تحب؟ فقال: إدخال السرور على المسلمين، وأنا نذرت نفسي أفرج كربات المسلمين".

فإذا أردت الوصول إلى مرتبة أهل الفلاح، فليكن همُّك نفع الخلق، حتى ولو بالكلمة الطيبة، فكِّر في نصحهم وهدايتهم، وإغاثتهم وإنقاذهم، واعلم أن مردَّ كل همٍّ نافع إلى هذه الهموم الثلاثة؛ وهي أصل الفلاح لمن تدبر وتأمل.
__________________________________________________
الكاتب: عامر الخميسي











اضغط هنا للذهاب ل مصدر عنوان موضوعنا...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
وهنا اكثر التحميلات في حساباتنا القديمة
https://archive.org/details/@_2018?sort=-week
وهنا
https://archive.org/details/@yolyo20...com?sort=-week
وهنا صفحة البحث في ارشيف عن اي مصحف اكتب ما تريد في الخانة الثانية ثم انتر
https://archive.org/advancedsearch.php


ثانيا


لاي طلب او استفسار
هنا الاميل

alfirdwsiy1433@ymail.com



اقدم لكم هدايا ذهبية


اكسب ملايين الحسنات بسبب التويتر ___اضغط بسرررررعة




____________
___________________

بشرى و مفاجاة ____1


هنا ربع مليون صفحة تقريبا تزيد 100 الف كل عام ان شاء الله تجدهم على حسابين



هنا الحساب الاول

الاحدث

https://archive.org/details/@yolyo20...rt=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@yolyo20...ort=-downloads
_________________
_____________

هنا الحساب الثاني

الاحدث

https://archive.org/details/@_2018?sort=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@_2018?sort=-downloads

____________________________
_________________________________________

وهنا الاكثر تحميلا للمصاحف في حساباتنا القديمة

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads

______

________

_____







بشرى و مفاجاة ____2

صدر حديثا على موقع ارشيف تقنية تمكنك عند السماع اونلاين لاي مصحف او اي صوتيات
يمكنك 2 ميزة

الميزة الاولى___ستجد رسمة الساعة اعلى الصفحة على اليمين__هذه الرسمة لتسريع الصوت
فيمكنك تسريع الصوت لاي مصحف بمقايييس مختلفة للسرعة للسماع حدر اونلاين لاي مصحف
وقبل ان اذكر لك الميزة الثانية اليك الرابط
هنا آلاف المصاحف مرفوعة على ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع الجديد يوميا هنا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

____الميزة الثانية ____رسمة البطة___ستجدها اعلى الصفحة على اليمين ايضا بجوار سور المصحف الصوتية في جدول السماع

اذا ضغطت على رسمة البطة ستحول الشكل الى مشغل صوتيات مع خاصية الكوليزر الرهيبة للسماع اونلاين
بجودة صوت خيالية مع تغيير الكوليزر حسب ذوقك في الاستماع للحصول على صدى صوت وتقنيات رهيبة


_________________

_____________________


_______________________


_______________________________________






وهنا سلسلة مصاحف موقع طريق الإسلام



_الان تم رفعها على ارشيف لتكون برابط


واحد فقط صاروخي


هنا تجد كل المصاحف على ارشيف مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate










عندما تفتح لك نتائج البحث اضغط على عنوان اي مصحف

وبعد ان تفتح لك صفحة المصحف ستجد جدول للسماع اونلاين

وتحت السماع على اليمين ستجد كلمتين

كلمة VBR MP3 __اضغط عليها كليك يمين لتحميل كل المصحف برابط واحد

ستفتح لك اختيارات اختار SAVE LINK AS ____ او ___التحميل بواسطة داونلود مانجر اذا كنت مسطبه





___اما اذا اردت التحميل المنفرد سورة سورة ستجد كلمة اخرى وهي SHOW ALL

اضغط عليها كليك يسار ستفتح لك صفحة فيها كل السور

اضغط على رقم اي سورة لتحميلها واختار صيغة ام بي ثري


وهنا الموقع الاصلي لكل المصاحف ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة
https://ar.islamway.net/recitations










___________________________
وهنا لاول مرة____100 مصحف مصور معلم صوت و كتابة___مع الترتيب للاحدث__فتابع كل جديد يوميا هناااااأأأ


https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate
__________________________________________________ ______________
_



وهنا الاف الكتب قراءة اونلاين و تحميل صاروخي مع الترتيب للاحدث ---- تابع كل لحظة

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate






ونحن نجدد كل الروابط قريبا ان شاء الله نكملها كلها

من وجد اي رابط لا يعمل او اراد اي مادة صوتية او مرئية
فعليه ان يضغط على رابط المزيد ---في اي موضوع من مواضيعي

وووووووووو عليه ان يتعلم كيفية البحث في موقع ارشيف
وهنا الشرح اضغط هنا بسرررررررعة
https://archive.org/details/archive--__search

واليكم المفاجاة الذهبية من اهم الهدايا

هنا برنامج ايات الرهيب مصحف معلم صوت و صورة لكل القراء

مع معظم تفاسير القران مع مصحف مكتوب بجودة خيالية طبعة المدينة بتشكيل حفص و نسخة التجويد و بتشكيل رواية ورش

مع الشرح بالتفصيل

لللبرنامج كل هذا بحجم 120 ميجا اضغط هنا للشرح التفصيلي

وهنا التحميل اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/Ayat--1__2016



واليكم المفاجاة العملاقة الثانية

برنامج كلام الله

اصدار جديد --1--2016

برنامج معلم الكتروني صوت و صورة

فيه مزايا رهيبة خيالية لا تصدق
هنا الشرح التفصيلي الواضح اضغط هنا بسرعة
وهنا التحميل الصاروخي برابط واحد اضغط هنا بسررعة
https://archive.org/details/klam--__allah__1__2016


اليكم ايضا الهدية العملاقة الثالثة

مصاحف القران مكتوبة

يصيغة الباوربوينت الرهيبة

خمس مصاحف هنا
اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/powerpoint--__2016






-------------------------








وهنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads




____________________________


ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث



لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا
https://archive.org/details/Arch1251252455415255215



__________________________________________________ _____

هدايا ---اخرى هامة 15 هدية

الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://archive.org/download/akhtaaa...ng-of-hafs/pdf



واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة في الاية رقم 3 والسورة رقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء

https://archive.org/details/64--kb-s...n--114/005.mp3




والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انشروا الخير في كل مكان وهنا تجد كل روابط ارشيف




هنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب


الهدية 16



____________
نكمل كلامنا عن اهم مواقع المصاحف المنتشرة على النت


____

هنا مصاحف موقع قراء جدة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





________________________
وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://www.quran-jed.net/index.php









___________________________










___________






وهنا كل مصاحف موقع روائع التلاوات برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate




وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://rawae.net/quraa









___________________________




_________________________

وهنا سلسلة مصاحف موقع مداد



هنا على ارشيف مع التريب للاحدث




https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


__________________________________________________
وهنا الموقع الاصلي موقع مداد

ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة

مع الترتيب للاحدث




http://midad.com/recitations/new






_____________________


_____________________________________








___________________

_____________



وهنا كل مصاحف موقع شروق الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

وهناااا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate



________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث


http://islamrise.com/Quranic_Recordings






___________________________




وهنا كل مصاحف موقع نداء الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://islam-call.com/quran?complete...A8%D8%AD%D8%AB



__________________________________




وهنا كل مصاحف موقع القران ام بي ثري برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://www.mp3quran.net/







______________




________________






وهنا كل مصاحف موقع إسلام ويب برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://audio.islamweb.net/audio/inde...page=qareelast




____________________



وهنا كل مصاحف موقع دار القران



جميع الاصوات المغربية الخاشعة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي ولكن التحميل منفرد سورة سورة

لكل القراء المغاربة

http://darcoran.net/?taraf=Masmou3a&sinf=1
________________________







___________________________




___________________________-






وهنا كل المصاحف المصورة مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





__________________________________








______________________________











ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث




لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا

https://archive.org/details/Arch1251252455415255215
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:55 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات