شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 8 > المكتبة الضخمة المتنوعة في كل المجالات --- الاف الكتب ---- متجدد
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: انواع التسربات المائية بالرياض (آخر رد :نائب المدير)       :: نصائح وطرق لمعالجة تسربات المياه بالرياض (آخر رد :نائب المدير)       :: تسربات المياه بالمباني وطرق الحل (آخر رد :مايكروسيستم د)       :: طرق التخلص من تسربات المياه بالرياض (آخر رد :نائب المدير)       :: الشرح التفصيلي برنامج كلام الله المصحف الالكتروني المعلم صوت و صورة لكل القراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصاحف الباوربوينت 5 مصاحف القران مكتوب بجودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد سايد رواية ورش مقسم صفحات كامل 604 صفحة طبعة المدينة جودة رهيبة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ حسن صالح رواية ورش عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله المصحف الإلكتروني المعلم صوت و صورة مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ انس جلهوم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ الحسيني العزازي مصحف معلم مع ترديد الأطفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-15-2016, 08:06 AM
ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 359,472
افتراضي تقريط المسامع بشرح كتاب الجامع

يتوفر هذا الكتاب في رواق مركز نجيبويه في معرض الدار البيضاء للنشر والكتاب لهذا العام؛ وقد قدم له محققه الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب الشريف بمقدمة قال فيها:

يمتاز السادة المالكية بسبقهم إلى تصنيف الجوامع، وهي سنة حسنة في التأليف سنَّها إمام دار الهجرة رحمه الله في موطَّئِه، وجرى عليها أتباع مذهبه من بَعدِه.
ويُعتبَر جامع الشيخ خليل رحمه الله أشهرَ ما ألَّفه المالكية في هذا الفنِّ الجامع بين العقائد والفقه والسلوك، وقد شرَّفنا الله تعالى- فيما مضى- بتحقيق الكتاب والذي نشرَه مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث - مرَّتَين- بعد طبعته الأولى في العدد الثالث من أعداد مجلة قطر الندى العلميَّة المحكمة الصادر في ربيع الأول 1430هـ/آذار 2009م، ووقفنا يومذاك على أهمية الكتاب البالغة؛ فكيف إن أضيف إليه الشرح الذي وضعه عليه الشيخُ التاودي الجامعُ بين عِلْمَيْ الفقه والسلوك، الذي شرح المختصر والجامع أكثر من ثلاثين مرة في حياته الحافلة بالتدريس والتصنيف!!
زد على ذلك أنَّه الشرح الوحيد الذي عرفته المكتبة الإسلامية لكتاب «الجامع»، وهذه ميزة تجمع بين السبق والتفرد.
* * *
وقد عنوان الشيخ التاودي شرحه على «الجامع» بعناوين متعددة؛ منها ما تواترت عليه النسخ الخطية من قوله في آخره: «... وهذا آخر ما قرر وضعه ويسر جمعه من تقريط المسامع بشرح كتاب الجامع»، بينما استهل العلامة محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحَسَني حاشيته على «التقريط» بقوله رحمه الله: «... وبخطه(1) في ظهر الورقة الأولى من مبيَّضته تسميته بتشنيف المسامع بشرح كتاب الجامع، وبالضوء اللامع بشرح الجامع».
فهذه العناوين الثالثة صرَّح بها وارتضاها المصنف رحمه الله، ولا يُلتفَت إلى أخطاء النُّساخ الذين صَحَّفوا أوحرَّفوا كلمة «تقريط» إلى «تقريظ» بالمعجمة بدلاً من المهملة، ولا إلى ما أحدثه جَهَلة المفهرسين في الخزانات والمكتبات العامة والخاصة من عنونة الكتاب ببعض أوصافه؛ كقول بعضهم: «حاشية في التصوف»، وقول بعضهم: «شرح مختصر خليل»، وما شابه ذلك.
وقد اخترنا من العناوين الثلاثة التي وضعها المؤلف أوَّلَها، وذلك لتواتر النسخ الخطية على إثباته، وعدم وجود ما يدفعه.
* * *
أما مصنِّف «التقريط» فهو: أبو عبد الله محمد بن محمد الطالب بن علي بن محمد بن علي ابن سودة، الملقب بالتاودي، شمس الدين، المُرِّي، القرشي، الفاسي.
قالت أمه الفاضلةُ أم اليُمن عائشة بنت أبي العباس القدياري رحمها الله عن نشأته: «لما بلغ سن التعليم صرفتُه للمكتب، فكان - لا يبرح - دائم السلوك في طريق المراشد، حريص الاعتناء بجميع أنواع المحامد، مقبلاً على المفروض والمسنون، تاركاً للصبيان في خوضهم يلعبون، آخذاً بالجد والاجتهاد، ظاهراً في مظاهر الإقبال والإمداد، موفَّقاً مؤيداً معاناً مسدداً حافظاً لما يملى عليه، عارفاً بما يرسم لديه، فحفظ القرآن في أقرب مدة، ووصل لما يرجع لرسمه وشكله حدَّه، حتى أحكم روايته بحرف ابن كثير، وأخذ من أحكام تجويده بكثير، وأبدع في جودة الخط. ثم بعد حفظه القرآن، أخذ يُبادئ في العلم بحفظ متون دواوينه المتداولة، بادياً بالأهم، ولم يتجاوز عمرُه سنَّ العاشرة»(2).
هذا عن زمن النشأة والتأسيس، أما بعد أن اشتد عوده فقد أقبل على العلم بنهَم، وأخذ منه بحظ وافر عن أكابر العلماء في عصره ومصره، ومن شيوخه المغاربة ذكر عشرة في فهرسته الصغرى، منهم أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بَنَّاني، وأبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي، وأبو العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللَّمطي، وأبو عبد الله محمد بن قاسم جسُّوس، وآخرون.
أما من أخذوا عن التاودي فيعدون بالمئات، ومنهم تلميذه محمد الرهُّوني الذي قال في التعريف بالشيخ: «لا أعلم الآن أحداً ممن ينتمي إلى العلم بالمغرب، إلا وله عليه منَّة التعليم؛ إما بواسطة، وإما بغير واسطة، وإما بهما معاً»(3).
واشتهر من بين تلاميذ الشيخ التاودي أولادُه الأربعةُ (أبو العباس أحمد، وأبو عبد الله محمد، وأبو بكر محمد، وأبو القاسم محمد)، وكثيرون من أعلام عصره ومصره، وأشهرهم أبو الربيع سليمان الحوَّات الذي عرَّف بشيخه بإسهاب واستفاضة في كتابه الشهير (الروضة المقصودة)، ومنهم محمد بن عبد السلام الناصري الدِّرعي، ومحمد الطيِّب بن عبد المجيد بن كيران، ومحمد بن محمد بن إبراهيم الدُّكَّالي، ومحمد بن الطيب القادري، وغيرُهم.
أثرى أبو عبد الله المكتبة الإسلامية بعشرات المؤلَّفات التي صنَّفَها في مختلف العلوم الشرعية، ومنها إضافة إلى ما نقدِّمُه ونقدم له اليوم:
-زادُ المُجِد الساري لمُطالِع صحيح البخار، وهو حاشية على الجامع الصحيح(4).
-تقريب السالك إلى فهم موطأ مالك.
- شرحٌ على لامية الزقاق في علوم القضاء.
- شرح قصيدة «بانت سعاد»، لكعب بن زهير(5).
وكتبٌ أخرى كثيرةٌ غير ما ذكرناه.
عَمَّر التاودي حتى جاوز التسعين، وكانت وفاته رحمه الله عصرَ يوم الخميس في التاسع والعشرين من ذي الحجة الحرام سنة 1209هـ، ودفن في زاويته بحومة زُقاق البغل في فاس المحروسة، بعد أن صلَّى عليه ولده أحمد(6).
* * *
وكثيرةٌ هي نسخ «التقريط» في الخزانات العامة والخاصة في المملكة المغربية وخارجها، وقد اخترنا -من هذا الكثير-لتحقيقه النسخ الثلاث التي نُعرِّف بها فيما يلي:
النسخة الأولى المرموز لها بالرمز (ن):
يحفظ أصلها في خزانتي الخاصة (مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث) ضمن مجموع، وتقع في (70) لوحة، مسطرتها (28) سطراً بمتوسط (13) كلمة في السطر الواحد، وقد كتبت بخط مغربي دقيق واضح، بمداد أسود، وكتب متن «الجامع» فيها باللون الأحمر، وتحتوي حاشيتها على بعض التصويبات، وعناوين جانبية، وفي خاتمتها أن الفراغ من نسخها وافَقَ الثالث والعشرين من شهر الله المحرم عام 1280 هـ، دون إشارة إلى اسم الناسخ.
النسخة الثانية المرموز لها بالرمز (ك):
يحفظ أصلها في خزانة أخينا الأستاذ الشيخ محمد حمزة بن محمد علي بن محمد المنتصر بالله الكتاني، وقد انتقلت إلى حيازته -على ما أفادنا به-من خزانة جَدِّ أُمِّه العلامة الشيخ محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني رحمه الله .
تقع هذه النسخة في (94) لوحة، وعدد مسطرتها (21) سطراً في الصفحة بمتوسط (13) كلمة في السطر الواحد، وهي مكتوبة بخط مغربيٍّ واضحٍ أسود المداد عدا متن «الجامع» فهو مكتوبٌ بمداد أحمر، وقع أثرَتَّ الأرضة فيه مواضع كثيرة منها.
لا تحمل هذه النسخة أيَّ إشارة إلى تاريخ نسخها أو اسم ناسخها.
النسخة الثالثة المرموز لها بالرمز (س):
يحفظ أصلُها في مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض تحت رقم (5174)، و تقع في (80) لوحة، عدد مسطراتها (23) سطراً في الصفحة، بمتوسط (15) كلمة في السطر، وهي مكتوبة بخط مغربي دقيقٍ أسود المداد، عدا رؤوس المسائل فهي مكتوبة بمداد أزرق، ومتن «الجامع» فهو مكتوبٌ بمداد أحمر، وهي غير تامةً، ولا يُعرَفُ اسمُ ناسخها أو تاريخ نسخها؛ وعليها ما يُثبتُ ملكيَّتَها لأحمد بن مصطفى النفالي.
* * *
مادة الكتاب الذي بين أيدينا اليوم تعكس الحالة العلمية لمسلمي الغرب الإسلامي في عصر المؤلف، وأبرز ما يميِّز تلك الحالة الإفراط في التصوف، والغلو في أهله، الذي انعكس على بعض ما بين دفتَيْ هذا الكتاب أخباراً ضِعافاً أو موضوعةً، وحكاياتٍ مرسلةً عن بعض الصالحين لا يعرف لها إسناد، ولا يُجزَم بنسبتها إلى من نُسبَت إليه أو رُويَت عنه(7) ، وقد اكتفينا بتخريجها أو عزوها إلى مظانها من المصادر عن قبولها أو ردها؛ صَوْناً لحق المؤلف في اعتقاده - وإن خالَفَنَا-ولحق القارئ في قَبوله أو ردِّه أو توجيهه.
* * *
أمَّا عملنا في التحقيق فمن أبرز عناصره:
* نسخُ «التقريط» من النسخة الخطية التي يحفظ أصلها في خزانتنا الخاصة (مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث)، ثم مطابقة ما تم نسخُه بالأصل المنسوخ منه؛ حرفاً حرفاً، وكلمةً كلمةً.
* التقيُّدُ بقواعد الرَّسم الإملائي المعاصر في الكتابة، وتحليةُ النص بما يَحتاجُهُ من علامات الوقف والترقيم، وضبط المتن كاملاً وما قد يُشكِل من ألفاظ وعبارات الشرح بالشَّكل.
* مقابلة النص المنسوخ من نسختنا على نُسختَيْ الشيخ محمد الباقر الكتاني، و جامعة الملك سعود؛ مع اعتماد منهج النص المختار في التحقيق؛ حيث اخترنا مما اختلفت فيه النسخ الخطية ما بدا لنا أرجَحَ من غيره، وأقرب إلى مراد المؤلف رحمه الله ، وأثبتنا في الحواشي السفليَّة ما يفيد القارئَ الوقوفُ عليه من اختلاف عبارات وألفاظ النسخ، علماً بأننا ضربنا صفحاً عن كثير من الفروق التي لا تؤثر في المعنى، ولا تُعكّر على سياق الكلام.
* إثباتُ أرقام لوحات المخطوط بحسب نسختِنا من «تقريط المسامع» المرموز لها بالرمز (ن)، وجعلُ الأرقامِ في أوائل اللوحات لا في أواخرها، مع التمييز بين وجوهِها وظهورِها بالإشارة إلى الأولى بالحرف (أ)، وإلى الثانية بالحرف (ب).
* تمييزُ الآيات القرآنية عن باقي نصّ الكتاب بكتابتها برسم المصحف العثمانيّ، ووَضْعِ كلٍّ منها ضِمنَ قوسَين مزهَّرَين، وتخريجها من المصحف الشريف؛ بذِكر رقمها مسبوقاً باسم السورة، وجعلنا ذلك محصوراً ضمن معكوفتين في صُلب الكتاب.
* تخريجُ الأحاديث النبوية الواردةِ في الكتاب وفقَ قواعد التخريج المعتمدة عند أهل التخريج ودراسة الأسانيد.
* التعريف بأكثر الأعلام المذكورين في «التقريط» وخاصَّة أعلام المذهب المالكي -لكونهم المقصودين أصالةً في الكتاب- بضبط كناهم وأسمائهم وأنسابهم وألقابهم، وذِكر بعض أخبارهم وأحوالهم ومناقبهم وآثارهم، وتوثيق ذلك كله بالإحالة إلى كتب الطبقات وأعلام المذهب وغيره.
* عزوُ ما تيسَّر عزوُه من النُّقول والأقوال التي أوردها المؤلفُ إلى مصادرِها، بالرجوع إلى ما أتيحَ لنا الرجوعُ إليه من المصادر.
* إضافةُ عناوينَ فرعيةٍ لما أهمل المؤلفُ عنونتَه، وتمييز ما أُضيف بوضعه بين معكوفتين، استغناءً بذلك عن الإشارة في الحواشي إلى أن ما بين المعكوفتين مدرجٌ أثناء التحقيق.
* أدرجنا كلام الشيخ خليل في جامعه ضمن إطار مستقل، معزوًّا بأرقام طبعتنا له.
* إدراج القدْر الذي أتمَّه العلامة الشيخ محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني رحمه الله من حاشيته على «التقريط» في هوامش النص الذي حققناه.
* تذييلُ الكتابِ بثَبْتٍ فيه جملة ما اعتمدنا عليه من مصادر التوثيق ومراجع التحقيق،
وإردافُه بفهرست للكتاب يقرِّبُ فحواه ممَّن رآه.
* * *
هذا؛ وإننا إذ نقدِّم هذا الكتابَ على ما وفَّقَنا الله إليه في تحقيقه، لَنسأله تعالى أن يتقبلَ عملَنا فيه بقبول حسنٍ، وأن يعمَّ مؤلِّفَه ومحقِّقَه - وأعْوَانَه - وناشِرَه وناظِرَه بجزيل الثواب وعظيم المِنن، وأن يُجزلَ لهم العطاءَ والثوابَ، ويجعلَ ما قدَّموه وِجاءً لهم من العذاب يوم الحساب، وأن يوفِّق أحياءَهم إلى خَيرَي القول والعمل، وأن يعصمَهم من الفتنةِ والضلالة والزَّلل، وأن يختمَ لي لهم بالصالحات عند بلوغ الأجل، آمين، آمين.
والحمد لله الذي بحمدِه تتمُّ الصالحات.

-----------------------------
(1) يريد: بخط المصنف؛ وهو: التاودي بن سودة رحمه الله.
(2) الروضة المقصودة، لسليمان الحوَّات: 1/211.
(3) أوضح المسالك (حاشية الرهوني على شرح الزرقاني على المختصر): 1/13.
(4) في خزانتنا الخاصة (مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث) نسخة تامة من هذا الكتاب تقع في ثلاثة مجلدات من الحجم الكبير.
(5) في خزانتنا الخاصة (مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث) نسخة تامة من هذا الشرح، وقد نشر بتحقيقنا في العدد العاشر من أعداد مجلة قطر الندى العلميّة المحكَّمة، الصادر في جمادى الأولى 1433هـ/أذار 2012م .
(6) للتوسُّع في ترجمة المصنف رحمه الله يُرجَع إلى:
• الروضة المقصودة، لسليمان الحوات.
• الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى، للناصري: 8/96.
• الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، لعباس المراكشي: 6/136، وما بعدها.
• الأعلام، لخير الدين الزركلي: 6/62.
• تاريخ الضعيف: 1/236، وما بعدها.
• دليل مؤرخ المغرب الأقصى: 2/465.
• سلوة الأنفاس، لمحمد بن جعفر الكتاني: 1/118، وما بعدها.
• شجرة النور الزكية، لمحمد مخلوف: 1/533 وما بعدها.
• عجائب الآثار، للجبرتي: 2/149، وما بعدها.
• الفكر السامي، لمحمد بن الحسن الحجوي:2/350.
• مؤرخو الشرفاء، للمستشرق ليفي بروفنسال، ص: 238 وما بعدها.
• معجم المؤلفين، لعمر رضا كحالة: 1/125.
• النبوغ المغربي، لعبد الله كنون: 1/303.
(7) عياذاً بالله من أن يُفهَم من كلامي هذا طعنٌ في عناية الشيخ بالسنة وعلومها، أو حطٌ من مكانته بين أهل الحديث والأثر؛ بل هو رأس هذا العلم في زمنه بفاس، وقد أحسن الشيخ عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني رحمه الله حين قال ترجمته: ومن دؤوبه أنه ثابر على أَقْرَأَء صحيح البخاري حتى جاوزت ختماته حد الأربعين فلم يكن يدعه، لاسيما في شهر الصيام، من البدء إلى التمام، يفتتحه أول يوم منه ويختمه آخره، وكان يأتي في هذا الزمان القليل بتحقيقات، وله عليه «زاد المجد الساري» في نحو أربع مجلدات ... وأَقْرَأَ أيضاً صحيح مسلم كثيراً -لكنه لم يكن له غالباً بهجير- وله عليه تعليقٌ، وأَقْرَأَ أيضاً سنن أبي داوود- وكانت بالمغرب عزيزة الوجود- فافتض بكرتها بحاشيته، وأَقْرَأَ بقية الكتب الستة، وحدث بأوائلها، وأَقْرَأَ مسند الدارمي بأمرٍ سلطانيٍّ، والشفا بمراكش وفاس، والجامع الصغير ومشارق الصغاني، وأملى عليها شرحاً نفيساً ... والشمائل للترمذي، وعلق عليها، وأَقْرَأَ الأربعين النووية، وكتب عليها شروحاً.اهـ. من في «فهرس الفهارس والأثبات»، ص: 257.

[IMG][/IMG]

المصدر...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
وهنا اكثر التحميلات في حساباتنا القديمة
https://archive.org/details/@_2018?sort=-week
وهنا
https://archive.org/details/@yolyo20...com?sort=-week
وهنا صفحة البحث في ارشيف عن اي مصحف اكتب ما تريد في الخانة الثانية ثم انتر
https://archive.org/advancedsearch.php


ثانيا


لاي طلب او استفسار
هنا الاميل

alfirdwsiy1433@ymail.com



اقدم لكم هدايا ذهبية


اكسب ملايين الحسنات بسبب التويتر ___اضغط بسرررررعة




____________
___________________

بشرى و مفاجاة ____1


هنا ربع مليون صفحة تقريبا تزيد 100 الف كل عام ان شاء الله تجدهم على حسابين



هنا الحساب الاول

الاحدث

https://archive.org/details/@yolyo20...rt=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@yolyo20...ort=-downloads
_________________
_____________

هنا الحساب الثاني

الاحدث

https://archive.org/details/@_2018?sort=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@_2018?sort=-downloads

____________________________
_________________________________________

وهنا الاكثر تحميلا للمصاحف في حساباتنا القديمة

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads

______

________

_____







بشرى و مفاجاة ____2

صدر حديثا على موقع ارشيف تقنية تمكنك عند السماع اونلاين لاي مصحف او اي صوتيات
يمكنك 2 ميزة

الميزة الاولى___ستجد رسمة الساعة اعلى الصفحة على اليمين__هذه الرسمة لتسريع الصوت
فيمكنك تسريع الصوت لاي مصحف بمقايييس مختلفة للسرعة للسماع حدر اونلاين لاي مصحف
وقبل ان اذكر لك الميزة الثانية اليك الرابط
هنا آلاف المصاحف مرفوعة على ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع الجديد يوميا هنا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

____الميزة الثانية ____رسمة البطة___ستجدها اعلى الصفحة على اليمين ايضا بجوار سور المصحف الصوتية في جدول السماع

اذا ضغطت على رسمة البطة ستحول الشكل الى مشغل صوتيات مع خاصية الكوليزر الرهيبة للسماع اونلاين
بجودة صوت خيالية مع تغيير الكوليزر حسب ذوقك في الاستماع للحصول على صدى صوت وتقنيات رهيبة


_________________

_____________________


_______________________


_______________________________________






وهنا سلسلة مصاحف موقع طريق الإسلام



_الان تم رفعها على ارشيف لتكون برابط


واحد فقط صاروخي


هنا تجد كل المصاحف على ارشيف مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate










عندما تفتح لك نتائج البحث اضغط على عنوان اي مصحف

وبعد ان تفتح لك صفحة المصحف ستجد جدول للسماع اونلاين

وتحت السماع على اليمين ستجد كلمتين

كلمة VBR MP3 __اضغط عليها كليك يمين لتحميل كل المصحف برابط واحد

ستفتح لك اختيارات اختار SAVE LINK AS ____ او ___التحميل بواسطة داونلود مانجر اذا كنت مسطبه





___اما اذا اردت التحميل المنفرد سورة سورة ستجد كلمة اخرى وهي SHOW ALL

اضغط عليها كليك يسار ستفتح لك صفحة فيها كل السور

اضغط على رقم اي سورة لتحميلها واختار صيغة ام بي ثري


وهنا الموقع الاصلي لكل المصاحف ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة
https://ar.islamway.net/recitations










___________________________
وهنا لاول مرة____100 مصحف مصور معلم صوت و كتابة___مع الترتيب للاحدث__فتابع كل جديد يوميا هناااااأأأ


https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate
__________________________________________________ ______________
_



وهنا الاف الكتب قراءة اونلاين و تحميل صاروخي مع الترتيب للاحدث ---- تابع كل لحظة

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate






ونحن نجدد كل الروابط قريبا ان شاء الله نكملها كلها

من وجد اي رابط لا يعمل او اراد اي مادة صوتية او مرئية
فعليه ان يضغط على رابط المزيد ---في اي موضوع من مواضيعي

وووووووووو عليه ان يتعلم كيفية البحث في موقع ارشيف
وهنا الشرح اضغط هنا بسرررررررعة
https://archive.org/details/archive--__search

واليكم المفاجاة الذهبية من اهم الهدايا

هنا برنامج ايات الرهيب مصحف معلم صوت و صورة لكل القراء

مع معظم تفاسير القران مع مصحف مكتوب بجودة خيالية طبعة المدينة بتشكيل حفص و نسخة التجويد و بتشكيل رواية ورش

مع الشرح بالتفصيل

لللبرنامج كل هذا بحجم 120 ميجا اضغط هنا للشرح التفصيلي

وهنا التحميل اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/Ayat--1__2016



واليكم المفاجاة العملاقة الثانية

برنامج كلام الله

اصدار جديد --1--2016

برنامج معلم الكتروني صوت و صورة

فيه مزايا رهيبة خيالية لا تصدق
هنا الشرح التفصيلي الواضح اضغط هنا بسرعة
وهنا التحميل الصاروخي برابط واحد اضغط هنا بسررعة
https://archive.org/details/klam--__allah__1__2016


اليكم ايضا الهدية العملاقة الثالثة

مصاحف القران مكتوبة

يصيغة الباوربوينت الرهيبة

خمس مصاحف هنا
اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/powerpoint--__2016






-------------------------








وهنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads




____________________________


ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث



لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا
https://archive.org/details/Arch1251252455415255215



__________________________________________________ _____

هدايا ---اخرى هامة 15 هدية

الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://archive.org/download/akhtaaa...ng-of-hafs/pdf



واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة في الاية رقم 3 والسورة رقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء

https://archive.org/details/64--kb-s...n--114/005.mp3




والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انشروا الخير في كل مكان وهنا تجد كل روابط ارشيف




هنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب


الهدية 16



____________
نكمل كلامنا عن اهم مواقع المصاحف المنتشرة على النت


____

هنا مصاحف موقع قراء جدة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





________________________
وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://www.quran-jed.net/index.php









___________________________










___________






وهنا كل مصاحف موقع روائع التلاوات برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate




وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://rawae.net/quraa









___________________________




_________________________

وهنا سلسلة مصاحف موقع مداد



هنا على ارشيف مع التريب للاحدث




https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


__________________________________________________
وهنا الموقع الاصلي موقع مداد

ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة

مع الترتيب للاحدث




http://midad.com/recitations/new






_____________________


_____________________________________








___________________

_____________



وهنا كل مصاحف موقع شروق الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

وهناااا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate



________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث


http://islamrise.com/Quranic_Recordings






___________________________




وهنا كل مصاحف موقع نداء الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://islam-call.com/quran?complete...A8%D8%AD%D8%AB



__________________________________




وهنا كل مصاحف موقع القران ام بي ثري برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://www.mp3quran.net/







______________




________________






وهنا كل مصاحف موقع إسلام ويب برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://audio.islamweb.net/audio/inde...page=qareelast




____________________



وهنا كل مصاحف موقع دار القران



جميع الاصوات المغربية الخاشعة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي ولكن التحميل منفرد سورة سورة

لكل القراء المغاربة

http://darcoran.net/?taraf=Masmou3a&sinf=1
________________________







___________________________




___________________________-






وهنا كل المصاحف المصورة مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





__________________________________








______________________________











ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث




لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا

https://archive.org/details/Arch1251252455415255215
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات