شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة مواضيع اسلامية هامة جداااااااااااااااااااااااا
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: نعمة الحسان مصحف مقسم صفحات ثابتة واضحة 604 صفحة كامل المصحف المصور فيديو (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ب حفص الحذيفي مصحف مقسم صفحات ثابتة واضحة 604 صفحة كامل المصحف المصور فيديو (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 014 إبراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 013 الرعد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 023 المؤمنون (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1436 عام 2015 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-01-2015, 10:37 AM
ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 359,116
افتراضي أحكام استقبال القبلة. الشيخ د/ ذياب الغامدي.

أحكام استقبال القبلة
سؤال: لقد كثر السؤال عن وجود انحرافات في كثير من مساجد المسلمين عن جهة القبلة، وذلك بعد التَّحقق من اتجاه القبلة من خلال الأجهزة الحديثة كالجوالات وبرامج تحديد القبلة، فما هو واجب المسلم في مثل هذه الاختلافات؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الأمين.
وبعد؛ فلا شك أن استقبالَ القبلة شرطٌ في صحَّة الصَّلاة.
هذا إذا علمنا أنَّ استقبالَ القبلة على قسمين:
الأول: استقبال عين الكعبة.
وهذا الاستقبال فرضٌ في حقِّ كلِّ من شاهد عينَ الكعبة وعاينها، أو تحقَّق من مكانها، ولو من وراء جِدارٍ، وهذا مما أجمع عليه أهل العلم.
وعليه، فمن تَرَكَ استقبَالَها ـ ممن كان مشاهدًا لها ـ فصلاته باطلةٌ.
ودليل استقبال القبلة، أن النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا دخل مكَّة في عام الفتح دخل الكعبة فدعى في نواحيها، ثمَّ خرج فصلَّى قِبَلَ البيت، وقال: "هذه القبلة" مسلم.
الثاني: استقبال جهة الكعبة.
وهذا الاستقبال فرضٌ في حقِّ كلِّ من لم يكن مشاهدًا لها، كما قال الله تعالى: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ" (البقرة: 144).
والشَّطرُ في اللُّغة: النَّحْوُ، أي: فَولِّ وَجهَك نَحْوَ المسجدِ الحرامِ، وهذا التفسيرُ لا خلافَ فيه بين أهل اللغة.
وعليه؛ فإن استقبال جهة الكعبة ممَّا أمَرَ الله به المؤمنين في قوله تعالى: "وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ" (البقرة: 144).
ويدل عليه أيضا ما جاء في الصحيحين: "أنَّ القبلةَ لما تحوَّلت للكعبة، خرج رجلٌ، فمرَّ بقومٍ من الأنصار، وهم يصلون نحو بيت المقدس، فامرهم بالتحول نحو الكعبة، فتحرَّف القومُ، حتى توجَّهوا نحو الكعبة".
فدلالته أنهم لم يتكلَّفوا عينَ الكعبة، بل اكتفوا باستقبال جهتها.
واستقبالُ جهةِ الكعبة ممَّا أجمع عليه أهل العلم.
قال القرطبي رحمه الله في "الجامع": "وأجمعوا على أنَّ كلَّ من غاب عنها ـ أي: عن عينها ـ أن يستقبلَ ناحيتها وشطرها وتلقاءها" انتهى.
وعليه، فمن وجب في حقِّه استقبالُ جهةِ الكعبة، فإنه لا يجب في حقِّه إصابةُ عينها؛ لأنَّ الله تعالى لم يكلِّفنا بذلك، إذ لو كلَّفنا بذلك لكان في ذلك مشقَّةٌ عظيمةٌ.
وأكَّد ابنُ العربي كلامَ القرطبي بقوله: "وهو الصحيح لثلاثة أوجه:
الأول: أنه الممكن الذي يرتبط التكليف به.
الثاني: أنه المأمور به في القرآن، لقوله تعالى: "فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُم"، يعني: من الأرض من شرقٍ أو غربٍ، "فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ" (البقرة: 144).
الثالث: أن العلماء احتجُّوا بالصَّفِّ الطويل الذي يُعلمُ قطعًا أنه أضعافُ عرضِ البيت".
وبنحوه قال ابن تيميَّة رحمه الله في "مجموع الفتاوى: "فمن توهَّم أنَّ الفرضَ أن يقصد المُصلِّي الصلاةَ في مكانٍ لو سار على خطٍّ مستقيمٍ وصل إلى عينِ الكعبة فقد أخطأ، ومن فسَّر وجوبَ الصلاة إلى العينِ بهذا، وأوجب هذا، فقد أخطأ، وإن كان هذا قد قاله قائلٌ من المجتهدين، فهذا القول خطأ، خالف نصَّ الكتاب والسنة وإجماع السلف، بل وإجماع الأمة.
فإنَّ الأمةَ متفقةٌ على صحَّةِ صلاةِ الصفِّ المستطيل الذي يزيدُ طولُه على سَمْتِ الكعبة بأضعافٍ مضاعفةٍ، وإن كان الصف مستقيما لا انحناء فيه ولا تقوس" انتهى.
قلت: ومن خلال ما مضى ذكره يتبين لنا أنَّ الإجماعَ واقعٌ على صحة صلاة أصحاب الصف الطويل الذي يزيد طوله على عرض الكعبة.
وعليه، فالعبرة ليست في استقبال عين القبلة، بل في استقبال جهتها لمن خرج به الصفُّ الطويلُ عن سمتِ الكعبة، كما هو ظاهرُ كثيرٍ من صفوف مساجد المسلمين.
أما إذا سألت أخي المسلم عن علامات استقبال القبلة، فجوابه الآتي.
العلامة الأولى: المشرق والمغرب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَا بَيْنَ المَشرقِ والمَغربِ قِبلةٌ" أخرجه أحمد والترمذي، وقال: "حسنٌ صحيحٌ"، ونقل الترمذيُّ عن البخاريِّ تقويتَهُ للحديث.
وقد نصَّ على تصحيح الحديث غير واحد من أهل العلم، كما تناقلوا تصحيحَ الترمذي للحديث في كتبهم ولم يُنكروه، كالبغوي، وابن دقيق العيد، وابن تيمية، وابن رجب، وابن حجر، وآخرين، ومنهم من صححه كأحمد شاكر، والألباني وغيرهما.
وقد ضعَّف الحديثَ بعض العلماء، كالإمام أحمد والنسائي، لكنهم لم يقصدوا تضعيف معناه، ولا منع العمل به، بل قصدوا تضعيفَ سنده، لأن الإمام أحمد رحمه الله قال: "هذا المشرق وأشار بيده، وهذا المغرب وأشار بيده، وما بينهما قبلة، قلت له: فصلاة من صلى بينهما جائزة؟ قال: نعم، وينبغي أن يتَحرَّى الوسَطَ"، انظره في "مسائل ابنه عبد الله، وإسحاق، وأبي داود وغيرهم.
ومما يرجح صحة الحديث، أنه قد صحَّ موقوفًا عن جمع من الصَّحابة: كعمر، وعلي، وابن عمر، وابن عباس رضي الله عنهم بأسانيدَ صحيحةٍ لا مطعنَ فيها.
قال عمر رضي الله عنه: "ما بين المشرق والمغرب قبلة" أخرجه مالك وعبد الرزاق وابن أبي شيبة
وغيرهم، والأثر صحَّحه الإمام أحمد والدارقطني والنووي وغيرهم.
قلت: إن علامة "المشرق والمغرب" لهي من العلامات التي جرى عليها عمل المسلمين جيلًا بعد جيل، كما أنها من العلامات التي يسرها الله تعالى على عباده المؤمنين في معرفة دلالة القبلة.
وعليها، فقد قاس العلماءُ على المشرق والمغرب: الشمالَ والجنوبَ، وقالوا: ما بين الشمال والجنوب قبلة لمن كان في شرق الكعبة أو غربها.
لأجل هذا، فإن قبلةَ أهل المدينة: الجنوبُ، وأهل اليمن: الشمالُ، وأهل مصر: بين الجنوب والشرق، وأهل العراق: بين الجنوب والغرب، وهكذا في غيرها من بلاد الإسلام.
العلامة الثانية: طلوع الشمس والقمر.
ففي طلوع الشمس والقمر وغروبهما، وكذا في علامات النجوم: ما يُستدلُ به على جهة القبلة، كما يدركه أكثر الناس، بحسب معرفتهم لجهة القبلة شمالا أو جنوبا، شرقا أو غربا.
العلامة الثالثة: إخبار العارفين من أهل البلد بجهة القبلة، كما قال تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".
قلت: وهذه العلامات الثلاث قد أجمع عليها أهل العلم من مفسرين ومحدثين وفقهاء.
أما ما سوى هذه العلامات مما استحدثها الناس من آلات مخترعة قديمة: كالربع المجيب والمقنطر والاسطرلاب، أو مما هو حديث: كالبوصلة، وبرامج جهاز الجوال وغيرها، مما يستدل بها على جهة القبلة، فهذا وغيره ليس في الشريعة ما يمنعُ الاستفادةَ منها.
وعليه، فيجوز الاستفادةُ منها في دلالة جهة القبلة، ولا يجب.
قال ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى": "عند جماهير أهل العلم أنَّ المصلِّي ليس عليه أن يستدل بالقطب ولا بالجَدي ولا بغير ذلك، بل إذا جعل من في الشام ونحوها: المغربَ عن يمينه، والمشرق عن شماله، صحَّت صلاتُه، وكذلك لا يمكن ضبط وقت طلوع الهلال بالحساب، هذا إذا قُدِّر، أو إذا قُدِر على تقويم الحساب وتعديله".
وللجنة الدائمة فُتيا في الآلات الحديثة في باب القبلة، فكان جوابُها الآتي: "كان أهل العلم والخبرة بالجهات من المسلمين يعرفون جهة الكعبة ليلاً بالقطب الشمالي وغيره من النجوم، وبالقمر طلوعاً وغروباً، ونهاراً بالشمس طلوعاً وغروباً، وبغير ذلك من أنواع الدلالات الكونية قبل أن يوجد ضبط الجهات بآلة ضبط يابانية أو أوروبية فلا تتعين أيُّ آلة منهما لضبط القبلة، ولا تتوقف معرفتها عليها، لكن إذا ثبت لدى أهل الخبرة الثقات من المسلمين أن جهازا أو آلة تضبط القبلة وتبينها عينًا أو جهةً لم يمنع الشرع من الاستعانة بها في ذلك وفي غيره، بل قد يجب العمل بها في معرفة القبلة إذا لم يجد من يريد الصلاة دليلاً سواها ـ إلى أن قالوا ـ: أما معنى قوله تعالى: "فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ" (البقرة: 144)، فهذا وجوب استقبال عينها لمن يشاهدها حال صلاته، وكذا من أخبره ثقة في مكة ونحوها بجهة عينها بيقين، بناءً على تحديدها بمشاهدة، ووجوب استقبال جهتها لمن كان بعيدًا عن مكة المكرمة، كاليمن والشمال والشام ومصر مثلا، لما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه قال لمن في المدينة ومن والاها شمالاً: "ما بين المشرق والمغرب قبلة"، وبالله التوفيق" انتهى.
قلت: ومن خلال ما مضى ذكره فيما يتعلق بدلالات القبلة سواء باستعمال العلامات الشرعية، أو بغيرها من الآلات المخترعة، فإنه يتحقق لنا ما يلي:
1 ـ أن كثيرا من الآلات المخترعة، والأجهزة المعنيَّة في تحديد القبلة لا تخلو من خلل، كما أن بعضها غير متقن الصُّنع، بحيث نجد بعضها يتأثر بوجود شُحنات قريبة منه، كالمغناطيس، والحديد ونحوها، الأمر الذي أورث قلقًا واضطرابًا عند كثير من المسلمين، بل وجدنا بالتجربة أن بعضها يخالف بعضا في تحديد القبلة في المكان الواحد، وفي المجلس الواحد.
2 ـ أنه لا يجب على أحدٍ من المسلمين استخدام الآلات الحديثة في باب القبلة، ما دامت العلامات الشرعية الثلاثة مقدورًا عليها، لأنها من العلامات التي توارثتها الأمة جيلا بعد جيل.
أما من كان في مكان لا يستطيع فيه تحديد جهة القبلة إلا بشيء من هذه الأجهزة، فإنه يجب عليه الاستفادة منها، لأنَّ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
3 ـ أنه يجب على كل مكلف استقبال عين الكعبة إذا كان مشاهدًا لها، أو متحققٍّا من جهة عينها.
4 ـ أنه يجب على كلِّ بعيدٍ ممن لا يستطيع مشاهدة الكعبة، أن يستقبل جهتها.
5 ـ أنَّ جهات استقبال الكعبة تتَّسعُ وتضيقُ بحسب قُرْبِ المصلِّي أو بُعدِه، لذا فمن كان بعيدا عن عين الكعبة، فجهته المسجد الحرام، ومن بَعُد عن المسجد فجهته مكة، وهكذا كلما زاد البعدُ زاد اتِّساعُ الجهة.
6 ـ أنَّ من كان في جهة الشرق، فجهته الغرب، والعكس بالعكس، ومن كان في جهة الجنوب فجهته الشمال.
7 ـ أنَّ من كان بعيدا عن القبلة، فلا يجب عليه أن يتكلَّف تحديدَ عينها، سواء باستعمال الأجهزة الحديثة أو غيرها، لأن الله لم يكلفنا بهذا، ولم يأمرنا به.
8 ـ أنَّ الانحرافَ عن جهة القبلة قليلا كان أو كثيرا: فإنه لا يضُرُّ شرعًا، ما كان المصلِّي مستقبلًا لجهة القبلة.
9 ـ أنَّ المساجدَ الإسلامية القديمة التي توارثتها الأجيال: كمسجد الجامع الأزهر، والأموي، وابن عباس، وغيرها من المساجد، فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يتحقَّقَ من صحة محاريبها، فضلا أن يخالفها، بحجة اعتماده على الأجهزة الحديثة أو غيرها، لكونها أصبحت من دلالات الإجماع العملي عند المسلمين.
10ـ أنَّ المساجدَ التي بُنِيتْ محاريبُها نحو جهة القبلة، ووُجدَ فيها انحرافٌ لا يُخرجُها عن جهة القبلة: فإنه لا يجوز للمسلم أن يُنكرَ على أهل المسجد قبلتَهم، سواء كان إنكارُه مبنيًّا على الآلات الحديثة كالجوال ونحوه، أو كان مبنيًّا على دعوى معرفته.
11 ـ كما أنه لا يجوز لمن ادَّعى شيئا من ذلك: أنْ يُغيِّرَ شيئا في المسجد، سواء بتحريفِ فرشِه، أو مِحرابِه، فضلا أن يَهدِمَ شيئا من المسجد بحجَّةِ تحديد القبلة.
12 ـ أنَّ كلَّ مسجدٍ تحقَّق انحرافُ مِحرابِه عن جهةِ الكعبة، كما لو كانت الكعبةُ شرقًا، ومِحرابُ المسجد غربًا، فهنا يجب تغيرُه نحو القبلة، سواء بتحريفه إذا أمكن، أو بهدمِه.
13 ـ أنه يَحرُمُ على كلِّ مسلمٍ أنْ يُشيعَ الشُّبَهَ والشُّكوكَ
حول مساجد المسلمين التي بُنيتْ محاريبُها نحو جهة القبلة، بحجِّةِ اعتماده على جهازه أو جواله أو نحوه، لأن هذا الفعل منه يعتبر مخالفا للكتاب والسنة وإجماع الأمة.
وأخيرا، فهذه وقفات سريعة تتعلَّقُ ببعض أحكام استقبال القبلة، وأحكام استعمال الآلات الحديثة في باب القبلة، والله تعالى أعلم.

وكتبه
الشيخ الدكتور
ذياب بن سعد الغامدي.
( 14/ 10/ 1436)


المصدر...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
وهنا اكثر التحميلات في حساباتنا القديمة
https://archive.org/details/@_2018?sort=-week
وهنا
https://archive.org/details/@yolyo20...com?sort=-week
وهنا صفحة البحث في ارشيف عن اي مصحف اكتب ما تريد في الخانة الثانية ثم انتر
https://archive.org/advancedsearch.php


ثانيا


لاي طلب او استفسار
هنا الاميل

alfirdwsiy1433@ymail.com



اقدم لكم هدايا ذهبية


اكسب ملايين الحسنات بسبب التويتر ___اضغط بسرررررعة




____________
___________________

بشرى و مفاجاة ____1


هنا ربع مليون صفحة تقريبا تزيد 100 الف كل عام ان شاء الله تجدهم على حسابين



هنا الحساب الاول

الاحدث

https://archive.org/details/@yolyo20...rt=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@yolyo20...ort=-downloads
_________________
_____________

هنا الحساب الثاني

الاحدث

https://archive.org/details/@_2018?sort=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@_2018?sort=-downloads

____________________________
_________________________________________

وهنا الاكثر تحميلا للمصاحف في حساباتنا القديمة

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads

______

________

_____







بشرى و مفاجاة ____2

صدر حديثا على موقع ارشيف تقنية تمكنك عند السماع اونلاين لاي مصحف او اي صوتيات
يمكنك 2 ميزة

الميزة الاولى___ستجد رسمة الساعة اعلى الصفحة على اليمين__هذه الرسمة لتسريع الصوت
فيمكنك تسريع الصوت لاي مصحف بمقايييس مختلفة للسرعة للسماع حدر اونلاين لاي مصحف
وقبل ان اذكر لك الميزة الثانية اليك الرابط
هنا آلاف المصاحف مرفوعة على ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع الجديد يوميا هنا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

____الميزة الثانية ____رسمة البطة___ستجدها اعلى الصفحة على اليمين ايضا بجوار سور المصحف الصوتية في جدول السماع

اذا ضغطت على رسمة البطة ستحول الشكل الى مشغل صوتيات مع خاصية الكوليزر الرهيبة للسماع اونلاين
بجودة صوت خيالية مع تغيير الكوليزر حسب ذوقك في الاستماع للحصول على صدى صوت وتقنيات رهيبة


_________________

_____________________


_______________________


_______________________________________






وهنا سلسلة مصاحف موقع طريق الإسلام



_الان تم رفعها على ارشيف لتكون برابط


واحد فقط صاروخي


هنا تجد كل المصاحف على ارشيف مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate










عندما تفتح لك نتائج البحث اضغط على عنوان اي مصحف

وبعد ان تفتح لك صفحة المصحف ستجد جدول للسماع اونلاين

وتحت السماع على اليمين ستجد كلمتين

كلمة VBR MP3 __اضغط عليها كليك يمين لتحميل كل المصحف برابط واحد

ستفتح لك اختيارات اختار SAVE LINK AS ____ او ___التحميل بواسطة داونلود مانجر اذا كنت مسطبه





___اما اذا اردت التحميل المنفرد سورة سورة ستجد كلمة اخرى وهي SHOW ALL

اضغط عليها كليك يسار ستفتح لك صفحة فيها كل السور

اضغط على رقم اي سورة لتحميلها واختار صيغة ام بي ثري


وهنا الموقع الاصلي لكل المصاحف ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة
https://ar.islamway.net/recitations










___________________________
وهنا لاول مرة____100 مصحف مصور معلم صوت و كتابة___مع الترتيب للاحدث__فتابع كل جديد يوميا هناااااأأأ


https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate
__________________________________________________ ______________
_



وهنا الاف الكتب قراءة اونلاين و تحميل صاروخي مع الترتيب للاحدث ---- تابع كل لحظة

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate






ونحن نجدد كل الروابط قريبا ان شاء الله نكملها كلها

من وجد اي رابط لا يعمل او اراد اي مادة صوتية او مرئية
فعليه ان يضغط على رابط المزيد ---في اي موضوع من مواضيعي

وووووووووو عليه ان يتعلم كيفية البحث في موقع ارشيف
وهنا الشرح اضغط هنا بسرررررررعة
https://archive.org/details/archive--__search

واليكم المفاجاة الذهبية من اهم الهدايا

هنا برنامج ايات الرهيب مصحف معلم صوت و صورة لكل القراء

مع معظم تفاسير القران مع مصحف مكتوب بجودة خيالية طبعة المدينة بتشكيل حفص و نسخة التجويد و بتشكيل رواية ورش

مع الشرح بالتفصيل

لللبرنامج كل هذا بحجم 120 ميجا اضغط هنا للشرح التفصيلي

وهنا التحميل اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/Ayat--1__2016



واليكم المفاجاة العملاقة الثانية

برنامج كلام الله

اصدار جديد --1--2016

برنامج معلم الكتروني صوت و صورة

فيه مزايا رهيبة خيالية لا تصدق
هنا الشرح التفصيلي الواضح اضغط هنا بسرعة
وهنا التحميل الصاروخي برابط واحد اضغط هنا بسررعة
https://archive.org/details/klam--__allah__1__2016


اليكم ايضا الهدية العملاقة الثالثة

مصاحف القران مكتوبة

يصيغة الباوربوينت الرهيبة

خمس مصاحف هنا
اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/powerpoint--__2016






-------------------------








وهنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads




____________________________


ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث



لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا
https://archive.org/details/Arch1251252455415255215



__________________________________________________ _____

هدايا ---اخرى هامة 15 هدية

الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://archive.org/download/akhtaaa...ng-of-hafs/pdf



واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة في الاية رقم 3 والسورة رقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء

https://archive.org/details/64--kb-s...n--114/005.mp3




والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انشروا الخير في كل مكان وهنا تجد كل روابط ارشيف




هنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب


الهدية 16



____________
نكمل كلامنا عن اهم مواقع المصاحف المنتشرة على النت


____

هنا مصاحف موقع قراء جدة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





________________________
وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://www.quran-jed.net/index.php









___________________________










___________






وهنا كل مصاحف موقع روائع التلاوات برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate




وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://rawae.net/quraa









___________________________




_________________________

وهنا سلسلة مصاحف موقع مداد



هنا على ارشيف مع التريب للاحدث




https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


__________________________________________________
وهنا الموقع الاصلي موقع مداد

ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة

مع الترتيب للاحدث




http://midad.com/recitations/new






_____________________


_____________________________________








___________________

_____________



وهنا كل مصاحف موقع شروق الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

وهناااا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate



________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث


http://islamrise.com/Quranic_Recordings






___________________________




وهنا كل مصاحف موقع نداء الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://islam-call.com/quran?complete...A8%D8%AD%D8%AB



__________________________________




وهنا كل مصاحف موقع القران ام بي ثري برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://www.mp3quran.net/







______________




________________






وهنا كل مصاحف موقع إسلام ويب برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://audio.islamweb.net/audio/inde...page=qareelast




____________________



وهنا كل مصاحف موقع دار القران



جميع الاصوات المغربية الخاشعة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي ولكن التحميل منفرد سورة سورة

لكل القراء المغاربة

http://darcoran.net/?taraf=Masmou3a&sinf=1
________________________







___________________________




___________________________-






وهنا كل المصاحف المصورة مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





__________________________________








______________________________











ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث




لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا

https://archive.org/details/Arch1251252455415255215
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات