شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة المتنوعة ------------ الطب و الصحة و العلاج بالاعشاب
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تسربات المياه بالمباني وطرق الحل (آخر رد :نائب المدير)       :: طرق التخلص من تسربات المياه بالرياض (آخر رد :نائب المدير)       :: الشرح التفصيلي برنامج كلام الله المصحف الالكتروني المعلم صوت و صورة لكل القراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصاحف الباوربوينت 5 مصاحف القران مكتوب بجودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد سايد رواية ورش مقسم صفحات كامل 604 صفحة طبعة المدينة جودة رهيبة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ حسن صالح رواية ورش عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله المصحف الإلكتروني المعلم صوت و صورة مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ انس جلهوم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ الحسيني العزازي مصحف معلم مع ترديد الأطفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ حسن عيسى المعصراوي رواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: برنامج كلام الله القارئ محمد عبد الحكيم سعيد العبد لله رواية قنبل عن ابن كثير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-27-2015, 11:25 AM
منتدى الحياة الزوجية منتدى الحياة الزوجية غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 6,624
افتراضي ماهو الايدز | الطب الزوجي

الايدز هو مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب فشلا / قصورا في الجهاز المناعي لدى البشر (فيروس نقص المناعة البشري / او: فيروس العوز المناعي البشري - HIV - Human Immunodeficiency Virus). او، باختصار: فيروس الايدز. يسلب فيروس الايدز الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، الجراثيم والفطريات من خلال اصابته للجهاز المناعي، فيجعل الجسم عرضة للاصابة بامراض مختلفة.
يعرض الايدز (فيروس HIV) جسم الانسان للاصابة بانواع معينة من السرطان والالتهابات، التي كان بامكانه (الجسم)، بشكل عام، محاربتها والتغلب عليها، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا. ويطلق على الفيروس والالتهاب الذي يسببه اسم الايدز (فيروس HIV).
يشكل مصطلح "نقص المناعة المكتسب" (او: متلازمة العوز المناعي المكتسب - Acquired immunodeficiency syndrome) (باختصار: AIDS – مرض الايدز)، تعريفا لمرض الايدز في مراحله الاكثر تقدما. نحو 39،5 مليون انسان في مختلف انحاء العالم مصابون اليوم بفيروس الايدز. بالرغم من كبح الايدز في عدة دول من العالم، الا ان مدى انتشار الايدز ما زال على حاله، بل ازداد في دول اخرى. ويكمن الحل لمنع استمرار انتشار الايدز في: الوقاية، العلاج والتوعية.


أعراض الايدز

انتفاخ الغدد اللمفية غالبا ما يشكل احد الاعراض المبكرة للاصابة بعدوى فيروس الايدز

تختلف اعراض الايدز من حالة الى اخرى، وطبقا للمرحلة العينية من مرض الايدز.
المراحل المبكرة من التلوث:
في المراحل الاولى من التعرض لفيروس الايدز، قد لا تظهر اية اعراض او علامات لمرض الايدز، بالرغم من ان الشائع جدا في مرض الايدز هو ظهور اعراض تشبه اعراض الانفلونزا، سرعان ما تختفي بعد اسبوعين حتى اربعة اسابيع منذ لحظة التعرض لفيروس الايدز.
وقد تشمل اعراض الايدز :
ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى)
الصداع، الام في الحنجرة
انتفاخ في منطقة الغدد اللمفية
الطفح الجلدي.
اذا كان شخص ما قد تعرض لفيروس الايدز، فمن المحتمل ان ينقل فيروس الايدز الى اشخاص اخرين (ان يصيبهم بالعدوى بفيروس الايدز)، حتى وان لم يظهر عليه اي من اعراض الايدز. فما ان يدخل فيروس الايدز الى الجسم حتى يصبح الجهاز المناعي عرضة للهجوم. يقوم فيروس الايدز بالتكاثر ومضاعفة نفسه في داخل الغدد اللمفية، ومن ثم يبدا بعملية تدمير بطيئة للخلايا اللمفاوية من نوع (Lymphocytes T CD4)- وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن تنسيق جميع عمليات وانشطة الجهاز المناعي.
المراحل المتقدمة من التلوث:
قد لا يعاني المصاب من اية اعراض في المراحل المتقدمة من الايدز خلال فترة تتراوح بين سنة واحدة وتسع سنوات، بل وربما اكثر من ذلك في بعض الاحيان. ولكن فيروس الايدز يواصل، في هذه الاثناء، التكاثر ومضاعفة نفسه وكذلك تدمير خلايا الجهاز المناعي، بشكل منهجي.
في هذه المرحلة قد تظهر لدى المصاب بعض اعراض الايدز المزمنة، مثل:
انتفاخ في الغدد اللمفية (وغالبا ما يشكل هذا احد الاعراض المبكرة للاصابة بعدوى فيروس الايدز)
اسهال
فـقـد وزن
ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى)
سعال
ضيق نفـس.
المراحل الاخيرة من التلوث:
في المراحل الاخيرة من اعراض الايدز والاصابة بفيروس الايدز، والتي تكون بعد 10 سنوات واكثر من التعرض لفيروس الايدز في المرة الاولى، تبدا بالظهور اعراض الايدز الاكثر خطورة وعندئذ يصبح التلوث في حالة تمكـن من تسميته بمرض الايدز.
في العام 1993، وضعت "مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الامريكية" (CDC) تعريفا جديدا لمرض الايدز، هو التالي: يعتبر الايدز مرضا اذا وجد فيروس الايدز في الجسم (وهذا يمكن التاكد منه اذا بينت نتائج فحوص وجود اضداد (Antibodies) لفيروس الايدز في الدم) مصحوبا بواحد من اعراض الايدز التاليين:
ظهور اخماج / تلوثات / عدوى انتهازية (Opportunistic infection) - تحدث عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفا او مصابا، مثلما في حالة الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis carinii pneumonia – PCP)
تعداد الخلايا اللمفية (اللمفاويات - Lymphocytes) من نوع CD4 في الدم يبلغ 200 او اقل – علما بان القيمة السليمة يجب ان تتراوح بين 800 و 1200.
كلما تطور مرض الايدز وتفاقم، يشتد الضرر اللاحق بالجهاز المناعي فيضعف اكثر فاكثر، الامر الذي يجعل الجسم فريسة سهلة للتلوثات الانتهازية.
اعراض الايدز وبعض هذه التلوثات تشمل:
التعرق الليلي المفرط
قشعريرة برد او حمى فوق الـ 38 درجة مئوية تستمر لعدة اسابيع
السعال الجاف وضيق النفس
الاسهال المزمن
نقاط بيضاء دائمة او جروح غريبة على اللسان وفي جوف الفم
الصداع
التشوش او اضطراب الرؤية
فـقـد الوزن
وفي مرحلة اكثر تقدما من الايدز يمكن ان تظهر اعراض اضافية، مثل:
التعب الدائم الذي لا يمكن تفسيره
التعرق ليلي مفرط
قشعريرة برد او حمى فوق الـ 38 درجة مئوية تستمر لعدة اسابيع
انتفاخات في الغدد اللمفية تستمر لمدة تزيد عن ثلاثة اشهر
الاسهال المزمن
الصداع الدائم.
كما تزيد الاصابة بعدوى فيروس الايدز من خطر الاصابة بانواع معينة من السرطان، وخصوصا غرن كابوزي (ساركومة كابوزي - Kaposi's Sarcoma)، سرطان الحنجرة وسرطان الغدد اللمفية (لمفومة - Lymphoma)، رغم انه بالامكان الحد من خطر الاصابة بهذه الامراض بواسطة علاجات وقائية.
اعراض الايدز لدى الاطفال:
مشاكل في ارتفاع الوزن
مشاكل في النمو
مشاكل في السير
تباطؤ النمو العقلي
مراضة (Morbidity) خطيرة بامراض اطفال شائعة، مثل: التهابات الاذنين، التهاب الرئتين والتهاب اللوزتين (Tonsillitis).


أسباب وعوامل خطر الايدز

فيروسات الايدز تدخل في مجرى الدم حيث تبدا بالبحث عن خلايا جديدة لمهاجمتها

عادة، تهاجم خلايا الدم البيضاء والاضداد الكائنات الحية (Organisms) الغريبة التي تغزو الجسم وتقوم بتدميرها. يتم تنظيم وتنسيق ردة الفعل هذه بواسطة خلايا دم بيضاء تسمى لمفاويات (او: خلايا لمفاوية / لمفية - Lymphocytes) من نوع CD4. وتشكل هذه اللمفاويات، ايضا، الهدف المركزي لفيروس الايدز، الذي يهاجم هذه الخلايا ويتغلغل الى داخلها. وبعد نجاح فيروس الايدز باختراق هذه الخلايا، يقوم بادخال مادته الجينية اليها، وبهذه الطريقة يقوم باستنساخ (مضاعفة) نفسه. ثم تبدا فيروسات الايدز الجديدة، المستنسخة، بالخروج من الخلية اللمفية المضيفة والدخول في مجرى الدم، حيث تبدا هناك بالبحث عن خلايا جديدة لمهاجمتها.
في تلك الاثناء تموت الخلية اللمفية المضيفة وخلايا CD4 السليمة المجاورة بسبب تاثيرات فيروس الايدز المهاجم. وتشكل هذه الظاهرة ظاهرة دورية تعيد نفسها، مرارا وتكرارا. وهكذا يتم، في هذه العملية، انتاج ملايين الخلايا الجديدة من فيروس الايدز يوميا. وفي نهاية هذه العملية، يقل عدد خلايا CD4، حتى الوصول الى نقص مناعة خطير، الامر الذي يعني عدم قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات والجراثيم المسببة للامراض والتي تهاجمه.
كيفية الاصابة بعدوى فيروس الايدز: اسباب الايدز
قد تحصل الاصابة بعدوى فيروس الايدز (HIV) بعدة طرق، بينها:
احد ابرز اسباب الايدز هي من خلال " الاتصال الجنسي ": وهي اهم اسباب الايدز ويمكن الاصابة بالعدوى بفيروس الايدز عن طريق اتصال جنسي مهبلي، فموي او شرجي، مع شريك (شريكة) حامل لفيروس الايدز، لدى دخول احد هذه الامور الى الجسم: الدم، المني او الافرازات المهبلية (من الشريك او الشريكة). ومن اسباب الايدز والاصابة بالعدوى بفيروس الايدز،

يعيش فيروس الايدز في المني او في الافرازات المهبلية التي تدخل الى الجسم، عند الممارسة الجنسية، من خلال جروح او تمزقات صغيرة موجودة احيانا في المهبل او في المستقيم (Rectum – الجزء من الامعاء الغليظة بين القولون الحوضي وقناة الشرج). واذا كان شخص ما حاملا لمرض جنسي معد اخر، فانه يكون اكثر عرضة للاصابة بفيروس الايدز. وخلافا لما كان يعتقده الباحثون في الماضي، فحتى النساء اللواتي يستعملن مبيد المني (Spermicide) من نوع نونوكسينول 9 (Nonoxynol 9) معرضات، هن ايضا، للاصابة بفيروس الايدز. ذلك ان مبيد المني هذا ينبه الغشاء المخاطي الداخلي للمهبل، الامر الذي قد يحدث شقوقا وتمزقات يمكن لفيروس الايدز ان ينفذ من خلالها الى داخل الجسم.
احد اسباب الايدز والعدوى بفيروس الايدز من دم ملوث: في بعض الحالات، من الممكن ان ينتقل فيروس الايدز بواسطة الدم او مشتقات الدم، التي تعطى لانسان عن طريق الحقن بالوريد وهو احد اسباب الايدز المنتشرة (نقل الدم الوريدي - Intravenous transfusion). منذ العام 1985، تقوم المستشفيات وبنوك الدم في الولايات المتحدة بفحص الدم المتبرع بغية الكشف عن اية اضداد لفيروس الايدز يمكن ان تكون فيه. وقد قلصت هذه الفحوصات، بشكل كبير، اخطار التعرض لفيروس الايدز من جراء النقل الوريدي، بالاضافة الى تحسين فرز المتبرعين وتصفيتهم.
العدوى بفيروس الايدز بواسطة ابر الحقن: ينتقل فيروس الايدز بسهولة بواسطة الابر او الحقن الملوثة التي لامست دما ملوثا.
ان استعمال ادوات مشتركة للحقن الوريدي يزيد من خطر التعرض لفيروس الايدز وامراض فيروسية اخرى، مثل التهاب الكبد. يزداد خطر الاصابة بالعدوى بفيروس الايدز مع ازدياد اسباب الايدز مثل، استعمال المخدرات عن طريق الحقن الوريدي او ممارسة علاقة جنسية
العدوى بفيروس الايدز بوخزة ابرة عرضية: ان احتمال انتقال فيروس الايدز بين حاملي فيروس الايدز وبين طاقم الخدمات الطبي، بواسطة وخزة ابرة عرضية هو احتمال ضئيل جدا. ويميل المختصون الى تقدير الاحتمال بنسبة تقل عن (1%).
انتقال فيروس الايدز من ام الى طفلها: تدل الاحصائيات على ان نحو 600،000 طفل صغير يصابون بعدوى فيروس الايدز، سنويا، سواء في فترة الحمل او من جراء الرضاعة. لكن خطر اصابة الجنين بالعدوى بفيروس الايدز عند تعاطي الام علاجا لفيروس الايدز خلال فترة الحمل يقل بدرجة كبيرة جدا.
في الولايات المتحدة الامريكية، تخضع غالبية النساء الى فحوصات مبكرة لاكتشاف اضداد فيروس الايدز، كما تتوفر لهن ادوية لمعالجة الفيروسات القهقـرية (Retroviruses).
لكن الوضع في الدول النامية مختلف، حيث تفتقر غالبية النساء الى الوعي بحالاتهن الصحية ولاحتمال اصابتهن بفيروس الايدز، وحيث فرص وامكانيات علاج الايدز محدودة جدا، في الغالب، او انها غير متوفرة، اطلاقا. وحين لا تتوفر الادوية، فمن المفضل الولادة بعملية قيصرية بدلا من الولادة المهبلية العادية.
اما الامكانيات والبدائل الاخرى، كالتعقيم المهبلي مثلا، فلم تثبت نجاحتها.
طرق اخرى لانتقال عدوى فيروس الايدز: ثمة حالات نادرة يمكن ان ينتقل فيها فيروس الايدز لدى زرع اعضاء او انسجة، او عن طريق ادوات عمل طبيب الاسنان، اذا لم يتم تعقيمها كما ينبغي.
عمليات لا يمكن نقل فيروس الايدز من خلالها:
لكي تحصل الاصابة بعدوى فيروس الايدز يجب ان يدخل الى الجسم احد هذه: دم ملوث (مصاب)، سائل مني ملوث او افرازات مهبلية ملوثة. ومن هنا، فان الاصابة بالعدوى بفيروس الايدز لا تحصل من خلال اتصال يومي عادي مع شخص مصاب بفيروس الايدز، مثل: العناق، القبلة، الرقص او مصافحة اليد.
اي انسان، في اي سن، من اي جنس او ميول جنسية يمكن ان يصاب بعدوى فيروس الايدز، لكن خطر الاصابة بفيروس الايدز

منقوووووول :isl;:


lhi, hghd]. | hg'f hg.,[d

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات