شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > مواضيع عامة --------------- كل المجالات --------- عامة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات و الايات القارئ ماهر المعيقلي (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: تلاوة أسطورية رهيبة هزت القلوب هزاً - عبد الباسط عبد الصمد - تلاوة أبكت كل القلوب ? !! جودة عالية ?? (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: صحة حديث من قال مائة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين ؟ للشيخ مصطفي العدوي (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: صحة حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ؟ للشيخ مصطفي العدوي (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مما تثمر محبة القلب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ناصر القطامي 1444 عام 2023 سورة 082 الإنفطار (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ناصر القطامي 1444 عام 2023 سورة 081 التكوير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ناصر القطامي 1444 عام 2023 سورة 092 الليل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ناصر القطامي 1444 عام 2023 سورة 080 عبس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ناصر القطامي 1444 عام 2023 سورة 091 الشمس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-10-2015, 12:53 AM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي تذكرة موجزة بمناسبة حلول الأجازة

تذكرة موجزة بمناسبة حلول الأجازة
فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
ــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
( أما بعد :
أيها - الأحبة في الله - نحن قد شرعنا في الإجازة ، ولدي تذكرة يسيرة فيما يتعلق بها وهي :
أنه يجب على المسلم أن يتقي الله عز وجل وأن يمعن النظر في الأيام التي تتلوه والسنوات التي تأتي عليه ثم إذا به في نهاية المطاف يهرم أو يفاجئه الموت .
#ومن ثمَّ فإن هذه الإجازة ينبغي على المسلم أن ينظر إليها نظر تأمل وتمعن ، وأن هذه الإجازة هي من أعمار بني آدم وأن الواجب عليهم أن يحافظوا عليها ، لأن هذه الإجازة هي بمثابة الفراغ ، والفراغ إن لم يستغله المسلم في طاعة الله عز وجل أو فيما يفيده في أموره الدنيوية فإنه يخسر خسارة عظيمة ، ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( اغتنم خمساً قبل خمس )
قال ( اغتنم ) فهي غنيمة ، ذكر منها :
( فراغك قبل شغلك )
ونحن في مثل هذه السنوات ولاسيما مثل هذه السنة ابتلي المجتمع بوسائل التقنية ، فأصبحت لدى شبابنا ، أين هذا الشاب ؟ أين موقعه من طاعة الله عز وجل ؟
+نحن ما خلقنا في هذه الدنيا من أجل أن نتتبع تلك الصفحات في الانترنت ، أو نتتبع وسائل التواصل التي تلهي الإنسان ، لم نخلق لهذا ، قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 .
ولذلك تقضي هذه الوسائل على حياة الإنسان ، تقضي على ساعاته ، إضافة إلى ما تورثه من ضغينة أو حقد أو قسوة في قلبه ، إما أن يرى أو يسمع شبهة تصرفه عن دينه ، وإما أن يرى أو يسمع شهوة تقسي قلبه .
$ووسائل التواصل انفتحت علينا وانفتحنا معها - ومن العجائب في مجتمعنا – أقرأ منذ أسبوعين " أجريت إحصائية من هي الدولة التي أعظم دخولاً لليوتيوب ؟
هي " الدولة السعودية "
لم ؟ من فراغ ؟ لا أدري – سبحان الله – نحن في بلاد التوحيد ، نحن في معقل الإسلام لنا قدرنا ، إن كنا ندرك ذلك ، لنا قدرنا ، لنا مكانتنا في العالم ، أما أن نكون بهذه الصورة - فخطأ .
+أحفادنا من الصحابة رضي الله عنهم انفتحت عليهم خزائن الفرس والروم ، رأوا الشهوات ، رأوا كنوز الدنيا ، ودخلوا فيها ، وعايشوها ، ورأوها – ليست أجهزة في أيديهم – لا – وإنما رأوها وتعايشوا فيها ، ومع ذلك ما فقدوا خُلُقاً ولا ضيعوا ديناً ، فهل يجدر بنا أن نضيع طريقة أسلافنا رضي الله عنهم ؟!
$بعض الشباب – هداهم الله – يجلس على هذا الجهاز إلى ما بعد صلاة الفجر ، أو يكون مع رفاقه ، ثم إذا به يتأتي إلى البيت الساعة الثامنة أو الساعة التاسعة ثم ينام بعدما يفطر ، أين صلاة الفجر ؟ أين صلاة الظهر ؟ أين صلاة العصر ؟ أين صلاة المغرب ؟ ثم يستيقظ عند العشاء أو بعد العشاء ، أي حياة هذي ؟! {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 ،{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6 .
&أنا لست بمتشائم ، لكن هذا هو الواقع ، مجتمعنا وللأسف – ولاسيما في هذه السنة – كأنه في هوة وينحدر منها ، ولا خير في هذه الوسائل إذا لم تربط بدين الله عز وجل ، والله لا خير فيها .
$حياتك الحقيقية هي بقدر ما تقدمه لنفسك من أعمال صالحة ترضي بها الله عز وجل ، شباب كانوا على هذا النحو من النظر ومن الولوج إلى وسائل التواصل وضاعت أوقاتهم ، أين هم الآن ؟
لو صلى أحدكم الجمعة في جامع الراجحي أو جامع عتيقة أو ما شابه ذلك من الجوامع التي يصلى فيها على الجنائز لعلم أن من بين هؤلاء شبابا ، لكن ما هي أحوالهم قبل أن يموتوا ؟
هل هم في حلقات التحفيظ ؟ هل هم في ذكر وخير أم على الجانب الآخر ؟
لا أحد يغتر بما يراه في هذه الأجهزة ، لما ينظر لما يكون في أوروبا أو في أمريكا أو ما شابه ذلك من هذه المناظر ، وينظر إلى ذلك المقطع وإلى ذلك المقطع وإذا بالساعات تأتي إليه – ويظن في نفسه أنه يتلذذ- يمكن أن تقبض روحه بعد ساعات ، لكن ماذا قدمت ؟ لا نتغافل ، لا نغِّيب عقولنا عما هو أهم { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }الزخرف71 ، ما هي هذه الدنيا ؟!
ولا أدري ماذا سيكون في مجتمعنا بعد عشر سنين ؟!
قبل خمس سنوات لسنا في مثل هذه الحال – بكل صراحة – قبل خمس سنوات لسنا كهذه الحال ، والله لو قيل لي قبل خمسة عشر عاما أن المجتمع لدينا سيكون بهذه الحال – لما صدقت – وكلنا ذلكم الرجل ، وخصوصا من هو ولي أسرة يدرك ذلك ، ويتعبه ذلك ، لكن علينا أن نتنبه لهذه الأمر ، ولاسيما من يسمعني من الشباب ، عليه أن يتقي الله عز وجل ويغتنم شبابه .
*بعض الناس رأى هذا المقطع من أولئك الشباب الذين انقلبت بهم السيارة في الطريق الدائري وتقاذفوا كأنهم دُمى وانتهت حياتهم ، هذه الدنيا ليست بشيء ، يمكن ينقطع نفسي الآن وأموت ، ينقطع نفسك الآن وتموت ، وبعد الموت : ماذا عملت ؟ خلاصة القول " اجعل نصب عينيك {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 .
&نسأل الله جل وعلا أن يردنا إليه ردا جميلا ، وأن يهدي شبابنا وبناتنا ونساءنا وشيبتنا ، وأن يجعلنا وإياهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، ونسأله عز وجل أن يحبب إلينا وإليهم الإيمان ويزينه في قلوبنا ، وأن يكره إلينا وإليهم الكفر والفسوق والعصيان وأن يجعلنا وإياهم من الراشدين .


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:48 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات