شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة مواضيع اسلامية هامة جداااااااااااااااااااااااا
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف احمد بن يوسف الاهدل 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عمر ابراهيم شلبي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف انور الشلتوني سورة الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رائد محمد الوصابي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف معتز الغنام سورة يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف احمد عبد الغفار بحبح سورتان الفرقان و ابراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد عبد العزيز عبد الدائم 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد محمد زكريا سورتان الزمر و فاطر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف طارق فتحي احمد سورتان الكهف و الزلزلة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الله بن علي النفجان سورة النساء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 12-22-2014, 11:56 AM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي الأدلة من السنة على العين وتأثيرها

ثانيا :الأدلة من السنة :

1- عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : (مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف ، وهو يغتسل فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به ، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا ، قال " من تتهمون به " قالوا عامر بن ربيعة ، قال : " علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة " ثم دعا بماء ، فأمر عامرا أن يتوضأ ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه قال سفيان : قال معمر ، عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه)ابن ماجة وصححه الألباني(1).

لبط به : سقط صريعا.

وعن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، أنه سمع أباه ، يقول : (اعتل أبي سهل بن حنيف ، فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر ، وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد ، فقال له عامر : ما رأيت كاليوم ولا عذراء ، فوعك سهل مكانه ، فاشتد وعكه ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن سهلا وعك وأنه غير قادر أن يرفع رأسه يا رسول الله ، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره سهل بالذي كان من شأن عامر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علام يقتل أحدكم أخاه ؟ " في حديث الحارث " ألا بركت ؟ إن العين حق ، توضأ " فراح سهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس به بأس)النسائي وصححه الألباني(2).

ويستفاد من الأحاديث السابقة ما يلي :

1- أن العين تقتل .
2- وفيهما استحباب الدعاء بالبركة حينما ترى شيئا يعجبك حتى تذهب أثر العين فلا تؤذي.
3- وفيها أن غسل العائن أسرع طريقة للشفاء من العين.

قال ابن حجر في الفتح :

( وفي الحديث أنَّ الإصابة بالعين قد تقتل ، وفيه أن العين قد تكون من الإعجاب ولو بغير حسد ، ولو من الرجل المحب ، ومن الرجل الصالح ، وفيه أن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدّعاء للذي يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه) فتح الباري .

2- عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (" العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا أكثرُ مَن يموتُ من أُمَّتي بعدَ قضاءِ اللهِ و قدَرِه بالعيْنِ)صحيح مسلم(3).


3- عن عبدالله بن عباس أن رسول الله قال (العينُ حقٌّ ، تَستنزِلُ الحالِقَ)أحمد وحسنه الألباني(1).

الحالق: الجبل العالي.

والمعنى أن العين تهد الجبل وتزيله.

4- عن عامر بن ربيعة أن رسول الله قال (إذا رأى أحدُكم من نفسِه أو مالِه أو من أخيِه ما يُعجبُه فلْيدعُ له بالبركةِ ، فإنَّ العينَ حقٌّ)الحالكم وصححه الألباني(2).

5- عن أبي ذر الغفاري أن رسول الله قال (إنَّ العينَ لَتُولَعُ بِالرَّجُلِ بِإذنِ اللهِ تعالى ، حتى يَصْعَدَ حَالِقًا ثُمَّ يَتَرَدَّى منه)الطبراني وصححه الألباني(3).

لتولع بالرجل :تصيبه.

يصعد حالقا ثم يتردى منه : أي يصعد جبل عالي ثم يسقط منه صريعا.
6- عن جابر بن عبدالله أن رسول الله قال (العينُ لتُدخِلُ الرجلَ القبْرَ ، وتُدخِلُ الجملَ القِدْرَ)الشهاب وحسنه الألباني(4).

وفي الحديث أن العين قد تصيب الرجل بالمرض فيكون سببا في هلاكه فيدخل القبر ، وأنها قد تصيب الجمل فيمرض فيذبح ويطبخ في القدر(الإناء).

7- عن أم سلمة (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى فى بيتها جارية فى وجهها سفعة فقال استرقوا لها فإن بها النظرة)صحيح البخاري(5).

سفعة : شحوب وصفرة بسبب نظرة الجن.

وفي الحديث: أن العين قد تسبب للإنسان الأمراض الجلدية سواء كانت عين إنسيه أو جنيه.

8- عن عائشة أم المؤمنين قالت : (دخل النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت صبي يبكي ، فقال :( ما لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي ؟ هَلَّا استرقيتُم لَهُ مِنَ العينِ)أحمد وحسنه الألباني(6).

وفي الحديث: أن بكاء الأطفال من غير سبب ظاهر يكون سببه العين فهل ترقوا أطفالكم عند البكاء أم ماذا تفعلون معهم؟

9- عن علي بن أبي طالب أن رسول الله قال (سَترُ ما بين أعينِ الجنِّ، وعوْراتِ بني آدمَ، إذا دخل أحدُهم الخلاءَ أن يقولَ: بسمِ اللهِ)الترمذي وصححه الألباني(7).

وفي الحديث:أن المرء عندما يقول عند دخوله الخلاء بسم الله فإن الجن والشياطين الموجودة بالخلاء لا ترى عورته ومن ثم لا يتعرض للحسد ولا للعين ولا للمس .

10- فعن أنس ، أن النبي : (" رخص في الرقية من الحمة ، والعين ، والنملة " )ابن ماجة وصححه الألباني(1).

الحمة :بتخفيف الميم أي السم كسم الحية والعقرب وغيرهما.

النملة : قروح تخرج في الجنب.

11- عن جابر بن عبد الله ، يقول :( رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية ، وقال لأسماء بنت عميس : " ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة " قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه ، فقال : " ارقيهم)صحيح مسلم(2).

ضارعة: نحيفة ضعيفة.

تصيبهم الحاجة:أي هل هم فقراء فلا يجدون طعاما.

من كتاب القول المبين في السحر والمس والعين والجن والقرين

لتحميل الكتاب من الرابط التالي

http://www.gulfup.com/?FRMNlw

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 04:51 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات